تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية

افتتاح النسخة الثالثة من مهرجان أفلام السعودية في الدمّام

أ ف ب

يفتتح مهرجان أفلام السعودية بنسخته الثالثة الخميس بثلاثة افلام احدهما فيلم قصير عن "الارهاب" ومهاجم لمسجد، وسط آمال بان يمهد المهرجان لتخفيف القيود في المملكة حيث تمنع صالات السينما.

إعلان

ويستمر المهرجان الذي يقام في مدينة الدمام (شرق)، ويشارك فيه 70 فيلما، حتى 28 آذار/مارس، وتمنح في ختامه جوائز "النخلة الذهبية".

وهي السنة الثانية على التوالي يقام فيها المهرجان، بعد استئنافه العام الماضي اثر توقف لسبعة اعوام. ويأمل المنظمون في ان تكون النسخة الثالثة، الاكبر منذ انطلاق المهرجان، دافعا لتطوير صناعة السينما.

وقال مدير المهرجان احمد الملا لوكالة فرانس برس "نحاول رفع المعايير وجعل (المهرجان) افضل".

ويفتتح المهرجان بثلاثة افلام بينها "ران على قلوبهم" لراكان العمري (اربع دقائق) الذي يدور حول "متحف للارهابيين"، ينخرط فيه احد الزوار في نقاش مع شخص هاجم مسجدا.

وشهدت السعودية في الاشهر الماضية سلسلة هجمات استهدفت خصوصا مساجد يرتادها الشيعة، تبناها تنظيم الدولة الاسلامية.

واشار الملا الى ان الافلام المشاركة تعالج موضوعات عدة، بينها التطرف والحرب والصحة، اضافة الى حقوق الانسان وقضايا اجتماعية.

واوضح ان المهرجان الذي يقام باذن رسمي، يؤمل منه ان يعكس تبدلا في الموقف الرسمي من اقامة دور للسينما في المملكة المحافظة التي تطبق الشريعة الاسلامية بشكل صارم.

واحدى الاشارات على هذا التبدل السماح بعرض سبعة افلام قصيرة شاركت في نسخة العام 2015 من المهرجان، في معرض الرياض الدولي للكتاب نهاية الاسبوع الماضي.

وتتنوع الافلام السبعون المشاركة في مهرجان 2016، بين الدراما والوثائقي وافلام الطلاب. وبلغ عدد الافلام العام الماضي 66 فيلما.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.