تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز الاخباري ليوم 2016/03/27

اليمن: تصعيد جوي على معاقل القاعدة جنوبا ومخاوف من انهيار التهدئة شمالا

رويترز/أرشيف
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
6 دقائق

13 قتيلا على الأقل بغارة جوية استهدفت معسكرا مفترضا للقاعدة في محافظة ابين جنوبي البلاد.

إعلان

مصادر محلية قالت إن القصف الجوي الذي يعتقد انه بطائرة اميركية طال معسكرا للقاعدة في منطقة الحبض بمديرية المحفد شرقي محافظة ابين الليلة الماضية، ما اسفر عن سقوط 13 قتيلا على الاقل وعديد الجرحى.

وياتي الهجوم الجديد بعد اقل من اسبوع على مقتل نحو 70 عنصرا من تنظيم القاعدة بغارات اميركية استهدفت الاسبوع الماضي معسكرا تدريبيا للتنظيم الجهادي في محافظة حضرموت جنوبي شرق البلاد.

ومن شأن هذه الهجمات ان تضاعف من الضغوط الامنية على الحكومة المعترف بها دوليا، مع ذهاب الجماعات المتطرفة دائما الى رد انتقامي في مدينة عدن التي اعلنتهاالسطات عاصمة مؤقتة للبلاد.

وتوسع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وجماعات محلية مرتبطة به على طول الساحل الشرقي، منذ اجتياحه مدينة المكلا عاصمة حضرموت في ابريل/نيسان 2015.

وتقول السلطات المدعومة من المجتمع الدولي، ان التنظيمات الجهادية في المحافظات الجنوبية، باتت تتحصل على موارد هائلة، من ادارة الموانيء الخاضعة لسيطرتها، بما في ذلك شحنات السلاح والنفط، لتمويل اماراتها في مدن الجنوب.

ويدير مقاتلون وحلفاء للقاعدة عدة موانيء ومناطق تفريغ تجارية، في محافظتي حضرموت والمهرة الحدوديتين مع السعودية وسلطنة عمان، بينما استولى مسلحون من جماعة انصار الشريعة على مدن ساحلية في محافظتي شبوة وابين المجاورتين، على الطريق المؤدي الى مدينة عدن الاستراتيجية.

وتقول الحكومة وحلفاؤها، ان غالبية صفقات القاعدة، تتم مع رجال اعمال نافذين من حلفاء الحوثيين والرئيس السابق في صنعاء.

لحج:

* مقاتلات التحالف العربي تضرب فجر اليوم الأحد موقعا مفترضا لمسلحي تنظيمي القاعدة والدولة الاسلامي،في المدينة الخضراء عند الضواحي الشمالية لمدينة عدن.

وكانت مروحيات اباتشي شنت الليلة الماضية قصفا على مبان ومقرات مفترضة لمتشددين اسلاميين في المدينة الخضراء ومدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج الجنوبية، يعتقد انهم على صلة بالهجمات الانتحارية التي ضربت الجمعة الضاحية الغربية لمدينة عدن، واسفرت عن مقتل 22 شخصا على الاقل، بينهم مدنيون.

وتشهد مدينة عدن والمحافظات الجنوبية، والشرقية انفلاتا امنيا غير مسبوق، وسط تصاعد لافت لنفوذ التنظيمات الجهادية، من قبيل القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية، يغذيها الفراغ الامني والسياسي، وضعف قدرات الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي، في تأمين المحافظات المستعادة من الحوثيين وحلفائهم في النظام السابق.

ومنذ اعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، سيطرته على مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت في ابريل/ نيسان العام الماضي، بدأت جماعة انصار الشريعة، التوسع في معاقلها الرئيسة بمحافظتي ابين وشبوة، على خطى تنظيم الدولة الاسلامية.

وتنتشر خلايا لعناصر جهادية، بشكل اوضح في مديريات المنصورة والبريقة، ودار سعد، والتواهي من اجمالي 8 مديريات في مدينة عدن الساحلية الاستراتيجية على البحر العربي.

ولا تزال مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج المجاورة، بعيدة عن سلطة الحكومة المعترف بها دوليا، حيث تفرض اجنحة متطرفة سيطرة غير معلنة على المدينة الهامة، عند البوابة الشمالية لمدينة عدن التي اعلنتها الحكومة اليمنية عاصمة مؤقتة للبلاد.

حجة:

*تجدد المواجهات بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة وقوات التحالف من جهة ثانية عند الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية، بحو نحو اسبوعين من الهدوء الحذر، ووسط مخاوف من انهيار التهدئة في الجبهة الحدودية.

مصادر محلية قالت ان معارك عنيفة اندلعت اليوم بين الطرفين في جبهة حرض عند المنفذ الحدودي لليمن مع السعودية تخلله تبادلا للقصف المدفعي والصاروخي منذ ساعات مبكرة فجر اليوم الاحد.

في الاثناء تحدثت مصادر اعلامية موالية للحكومة ان طيران التحالف شن سلسلة غارات جوية على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بمديرية ميدي المجاورة، على وقع اشتباكات،هي الأعنف في المناطق الحدودية منذ اعلان التهدئة في الجبهة الحدودية قبل نحو اسبوعين.

وكانت قيادة قوات التحالف اعلنت في التاسع من الشهر الجاري، التوصل الى تفاهمات لتبادل الأسرى والتهدئة في الجبهة الحدودية، وتسهيل دخول المساعدات الإغاثية اليها.

وقال التحالف في بيان له، "ان شخصيات قبلية واجتماعية يمنية سعت لإيجاد حالة من التهدئة على الحدود اليمنية المتاخمة للمملكة بهدف افساح المجال امام دخول مواد طبية وإغاثية للقرى اليمنية القريبة من مناطق العمليات، وهو ما استجابت له قوات التحالف عبر منفذ " علب " الحدودي".

البيضاء :

*غارات جوية لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية الوهبية.

شبوة:

*مقاتلات التحالف تشن سلسلة غارات على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية عسيلان شمالي غرب محافظة شبوة، على الحدود مع محافظة مأرب، حيث تدور معارك عنيفة منذ نحو عشرة ايام في محاولة من القوات الحكومية لاستعادة المديرية النفطية.

عمران :

*طيران التحالف يستهدف مواقع الحوثيين في مديريتي خمر وبني صريم شمالي محافظة عمران التي مهد سقوطها بايدي الحوثيين منتصف 2014 الطريق لاجتياح العاصمة صنعاء.

اب:

*قتلى وجرحى بكمين نصبه مسلحون محليون لتعزيزات تابعة للحوثيين في مدينة يريم شمالي محافظة إب، كانت في طريقها إلى تعز، حسب مصادر محلية.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.