الشرق الأوسط

استسلام خاطف الطائرة المصرية والقاهرة تؤكد أن جميع الركاب بخير

الطائرة المصرية المخطوفة في مطار لارنكا 29 آذار/مارس 2016 (أ ف ب)
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب | رويترز

أوقفت السلطات القبرصية خاطف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران أجبرها على الهبوط في مطار لارنكا في قبرص الثلاثاء 29 آذار/مارس 2016 وأكدت السلطات المصرية أن جميع ركابها أفرج عنهم وهم "بخير".

إعلان

واعلنت قبرص ان خاطف الطائرة "مضطرب نفسياً".

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية نيكوس خريستودوليدس في تغريدة على تويتر "لقد تم توقيف الخاطف" بدون اعطاء تفاصيل اضافية.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان رجلا شوهد ينزل من الطائرة ويسير على المدرج رافعا يديه ليسلم نفسه الى شرطيين من مكافحة الارهاب.

وقاما ببسطه ارضا وتفتيشه على مدى دقيقتين قبل اقتياده.

وقال الخاطف حين قام باختطاف الطائرة انه يحمل حزاما ناسفا.

في القاهرة اكد وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي ان جميع ركاب وافراد طاقم طائرة مصر للطيران التي اختطفت صباح الثلاثاء الى لارنكا في قبرص "بخير".

وكان الخاطف قد أطلق معظم ركاب الطائرة عقب مفاوضات بعد هبوطها في لارنكا غير أنه بقي محتفظاً بعدد من الأجانب بالإضافة لطاقم الطائرة. ثم قام في وقت لاحب بالإفراج عن أربعة أشخاص إضافيين قبل توقيفه.

وتتضارب الأنباء الوارة حول هوية خاطف الطائرة بعد أن قالت وزارة الخارجية القبرصية على "تويتر" أن اسمه سيف الدين مصطفى رغم أن وسائل إعلام ومسؤولين أوردوا اسماً آخر.

ونقلت في وقت سابق شبكة CNN عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية علاء يوسف أن الخاطف يدعى ابراهيم عبد التواب سماحة وهو مصري يحمل الجنسية الأمريكية.

وقالت وكالة "رويترز" أن سماحة يعمل أستاذاً بكلية الطب البيطري في جامعة الاسكندرية.

وكانت الاذاعة القبرصية الرسمية قد قالت إن خاطف الطائرة طلب اللجوء الى قبرص وأنه لا يحمل الجنسية المصرية فقد طلب مترجما قبل التقدم بطلبه دون اعطاء تفاصيل اضافية.

وأضافت إن دوافع الخاطف ربما تكون شخصية فهو لديه زوجة سابقة في قبرص. وقال مسؤول في الحكومة القبرصية أن الخاطف طلب فعلاً خلال التفاوض معه رؤيتها زوجته السابقة وهي تقيم في بلدة اوروكليني القريبة من المطار.

وذكر شهود أن خاطف الطائرة ألقى رسالة بالعربية على مربض الطائرات بالمطار وطلب تسليمها إلى مطلقته.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية ان الطائرة كانت تقل 21 اجنبيا هم "4 هولنديين و8 امريكيين و2 بلجيكيين و4 بريطانيين وراكب من كل من فرنسا وسوريا وايطاليا".

ورفض شريف فتحي خلال مؤتمر صحافي الافصاح عن جنسيات الركاب الثلاثة مؤكدا ان "دوافع الخاطف" ليس معروفة بعد وانه "لا يحمل سلاحا ويقول انه يرتدي حزاما ناسفا ولكننا لا نعرف ان كان هذا الحزام هيكليا او حقيقيا".

وفي وقت سابق قالت هيئة الإذاعة القبرصية إن هناك 55 راكبا على متن الطائرة وطاقما مكونا من سبعة أفراد.

وأغلق مطار لارنكا على الأثر وتم تحويل جميع الرحلات القادمة إليه إلى مطار بافوس.

وصرح مسؤولان كبيران في مطار القاهرة ان الطائرة من طراز بوينغ 800-737 خطفت بينما كانت تقوم برحلة بين الاسكندرية والقاهرة فيما قالت بيان لوزارة الطيران المدني ان الطائرة هي ايرباص 320 رحلة تقوم بالرحلة 181 وعلى متنها 81 راكب.

وقالت خطوط مصر للطيران في تغريدة على تويتر "تعرضت الرحلة ام اس181 الى حالة اختطاف واجبر قائدها على النزول في مطار لارنكا في قبرص".

وقالت الشرطة القبرصية ان "الخاطفين" اتصلوا ببرج المراقبة عند الساعة 8.30 صباحاً وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 8.50. واضافت الشرطة ان الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور، وان خلية ازمة ارسلت الى المطار الذي يقع في جنوب الجزيرة.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية ان احد ركاب الطائرة هدد بتفجير حزام ناسف بحوزته.

وأوضحت الوزارة ان قائد الطائرة "الطيار عمر الجمل ابلغ عن وجود تهديد من احد الركاب بوجود حزام ناسف فى حوزته واجبر قائدها على النزول فى مطار لارنكا بقبرص".

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب | رويترز
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن