تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز الصباحي 2016/03/29

ضربات عنيفة على معاقل القاعدة وعملية مرتقبة لتبادل جثامين القتلى

عملية انتحارية في عدن، اليمن 26-03-2016
عملية انتحارية في عدن، اليمن 26-03-2016 ( الصورة من رويترز)

الحوثيون والقوات السعودية يستعدون لتبادل نحو 80 من جثامين القتلى في معارك الشريط الحدودي بين البلدين بعد يوم من عملية جديدة لتبادل الاسرى بين الجانبين. وكان الحوثيون استقبلوا أمس الاثنين 109 من مقاتليهم الذين افرجت عنهم القوات السعودية ضمن صفقة جديدة لتبادل الاسرى.

إعلان
 
أحيا الحوثيون احتفالية رمزية بمحافظة صعدة حيث وصلت الى هناك الدفعة الثانية، ليرتفع عدد الأسرى الحوثيين المفرج عنهم الى 116 أسيرا.

وكانت قوات التحالف أكدت إتمام صفقة جديدة لتبادل الأسرى تم بموجبها استعادة 9 جنود سعوديين مقابل  109 من المقاتلين الحوثيين المأسورين لدى القوات السعودية.

وجاء في بيان  لقيادة قوات التحالف أنه تم "استعادة تسعة محتجزين سعوديين وتسليم مائة وتسعة من المواطنين اليمنيين ممن تم القبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية".

وأفادت قيادة التحالف أن ذلك يأتي في إطار التهدئة التي سبق الإعلان عنها في  الثامن من شهر مارس الجاري.

وفي وقت لاحق الاثنين اكد الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام، صفقة تبادل الاسرى التي قال إنها تأتي في "إطار ثلاث مراحل ضمن خطوات التفاهم الاولى المتعلقة بالجانب الإنساني".

وحول الجثامين المقرر تبادلها بين الجانبين، ذكر ناطق الحوثيين أن نحو 80 جثة للطرفين، وصلت خطوط التماس بين البلدين.

وهذه هي العملية الثانية من نوعها منذ أن أبرم الطرفان قبل نحو أسبوعين اتفاقا سريا لتبادل الأسرى والتهدئة عند الجبهة الحدودية بين البلدين.

وبموجب الصفقة الاولى سلم الحوثيون جنديا سعوديا في مقابل استلام 7 من مقاتليهم المأسورين لدى القوات السعودية.

وتجري المفاوضات السرية هذه في الاراضي السعودية من أجل تبادل الأسرى وجثامين القتلى، تزامنا مع التهدئة القتالية عند الجبهة الحدودية في محاولة للتوصل الى اتفاق شامل، يبدو بعيدا.

الى ذلك حذرت جماعة الحوثيين من التصعيد العسكري في محافظة حجة الحدودية حيث استأنفت القوات الحكومية هناك بدعم من التحالف، حملة عسكرية واسعة لاستعادة المحافظة الساحلية على البحر الاحمر شمالي غرب اليمن.
 
صنعاء:
مقاتلات التحالف تقصف مستودعات أسلحة لقوات الرئيس السابق في جبل نقم شرقي العاصمة صنعاء.
كما ضربت أربع غارات جوية معسكر القوات الخاصة المعروفة بقوات النخبة في الجيش اليمني بمنطقة الصباحة غربي العاصمة اليمنية.
 
حضرموت:
ضربات جوية واسعة على معسكرات ومقرات لتنظيم القاعدة في مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت شرقي البلاد. مصادر محلية قالت ان الغارات الجوية طالت مقر قيادة المنطقة العسكرية الثانية، وقاعدة الريان العسكرية الجوية، ومعسكر الدفاع الساحلي، وميناء ضبة النفطي على البحر العربي ومنازل مفترضة لقيادات التنظيم الجهادي الذي يفرض سيطرته على مدينة المكلا منذ نحو عام .
 
وذكرت المصادر أن تحليق الطائرات استمر عدة ساعات في سماء مدينة المكلا بعد أعنف وأوسع عملية جوية من نوعها على معاقل تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.
 
وتأتي الغارات الجديدة بعد نحو أسبوع من هجوم جوي نفذته طائرات أمريكية على معسكر تدريبي لتنظيم القاعدة في مديرية حجر غربي مدينة المكلا، أسفر عن سقوط نحو 70 قتيلا وعشرات الجرحى من عناصر التنظيم الارهابي.
 
ومطلع الشهر الجاري، ضرب طيران التحالف للمرة الاولى أهدافا عسكرية لتنظيم القاعدة في ضواحي مدينة المكلا مستهدفا مستودعات "أسلحة متوسطة وثقيلة"، حسب ما ذكر آنذاك المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد أحمد عسيري.
 
وتوسع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وجماعات محلية مرتبطة به على طول الساحل الشرقي، منذ اجتياحه مدينة المكلا عاصمة حضرموت في ابريل/نيسان 2015.
 
وتقول السلطات المدعومة من المجتمع الدولي، إن التنظيمات الجهادية في المحافظات الجنوبية باتت تتحصل على موارد هائلة من إدارة الموانئ الخاضعة لسيطرتها، بما في ذلك شحنات السلاح والنفط لتمويل إماراتها في مدن الجنوب.
 
ويدير مقاتلون وحلفاء للقاعدة عدة موانئ ومناطق تفريغ تجارية في محافظتي حضرموت والمهرة الحدوديتين مع السعودية وسلطنة عمان، بينما استولى مسلحون من جماعة أنصار الشريعة على مدن ساحلية في محافظتي شبوة وأبين المجاورتين، على الطريق  المؤدي الى مدينة عدن الاستراتيجية.
 
مأرب:
الحوثيون يعلنون عن مقتل ستة عناصر من حلفاء الحكومة بكمين في منطقة الخرفان بمديرية العبدية جنوبي محافظة مأرب.
أربع غارات لطيران التحالف على معاقل الحوثيين في مديرية صرواح غربي مدينة مأرب.
 
الجوف:
طيران التحالف يقصف مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية المتون غربي محافظة الجوف شمالي شرق البلاد.الحوثيون قالوا انهم رصدوا أكثر من 47 غارة جوية على المديرية خلال الاسابيع الاخيرة أسفرت عن مقتل 12 شخصا على الاقل وإصابة 16 اخرين.
 
لحج:
الحوثيون يدفعون بتعزيزات عسكرية إضافية لقواتهم في جبهة كرش عند الحدود الشطرية السابقة بين محافظتي تعز ولحج.
 
ذمار:
طيران التحالف يشن ثلاث غارات على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية ميفعة عنس، شرقي مدينة ذمار.
 
البيضاء:
مقاتلات التحالف تقصف مواقع للحوثيين في مديرية ولد ربيع غربي محافظة البيضاء على الحدود مع محافظة ذمار المجاورة.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن