اليمن: الموجز المسائي 2016/03/29

تقرير أممي صادم عن الأطفال والحوثيون يتحدثون عن"معاملة سعودية سيئة" للأسرى

( الصورة من رويترز)
إعداد : عدنان الصنوي

الحوثيون يتهمون السعودية بإساءة معاملة أسرى الجماعة الذين أطلق سراحهم الأحد، ضمن صفقة تبادل جديدة شملت الإفراج عن 109 أسرى من المقاتلين الحوثيين، مقابل 9 سعوديين.

إعلان
قال رئيس اللجنة الثورية التابعة للحوثيين محمد الحوثي، إن أسرى الجماعة تعرضوا للمعاملة السيئة، معتبرا ذلك "انكشافا أخلاقيا للسعوديين".
ولم يكشف المسؤول الحوثي، عن طبيعة تلك "المعاملة السيئة"، لكن عضو اللجنة الثورية محمد المقالح، ذكر أن أسرى الجماعة، تعرضوا للتعذيب من الجانب السعودي.
 وكانت قوات التحالف أعلنت الاثنين إتمام صفقة جديدة لتبادل الأسرى، تم بموجبها استعادة 9 جنود سعوديين مقابل 109 من المقاتلين الحوثيين المأسورين لدى القوات السعودية، ليصل عدد الأسرى المفرج عنهم منذ بداية الشهر الجاري، إلى 126 أسيرا، بينهم 10 سعوديين حسب بلاغ لجماعة الحوثيين.
 
وفي وقت لاحق الاثنين، أكد الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام، صفقة تبادل الأسرى التي قال إنها تأتي في "إطار ثلاث مراحل ضمن خطوات التفاهم الأولى المتعلقة بالجانب الإنساني".
 وحول الجثامين المقرر تبادلها بين الجانبين، ذكر ناطق الحوثيين أن نحو 80 جثة للطرفين، وصلت خطوط التماس بين البلدين.
 وهذه هي العملية الثانية من نوعها منذ أبرم الطرفان قبل نحو أسبوعين، اتفاقا سريا لتبادل الأسرى والتهدئة عند الجبهة الحدودية بين البلدين.
 
 وبموجب الصفقة الأولى سلم الحوثيون جنديا سعوديا، مقابل استلام 7 من مقاتليهم المأسورين لدى القوات السعودية.
وتجري المفاوضات السرية هذه في الأراضي السعودية، من اجل تبادل الأسرى وجثامين القتلى، تزامنا مع التهدئة القتالية عند الجبهة الحدودية، في محاولة للتوصل إلى اتفاق شامل، يبدو بعيدا.
 
صنعاء:
 
*منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) تعلن مقتل 934 طفلا وإصابة 1356 آخرين جراء الصراع الدامي في اليمن منذ عام.
 وقالت المنظمة الأممية في تقرير يحمل اسم "الطفولة على المحك" أطلقته اليوم الثلاثاء، إنه في المتوسط "يُقتل أو يصاب ستة أطفال على الأقل يوميا"، نتيجة الصراع الدائر بين الحوثيين وقوات التحالف الذي تقوده السعودية منذ أواخر مارس العام الماضي.
 
وتعتبر هذه الأرقام أعلى بحوالي سبعة أضعاف مقارنةً مع الحالات التي وثقت خلال عام 2014.
 وذكر التقرير أن الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال تمتد لتشمل تجنيدهم في صفوف طرفي الصراع، إذ وثق التقرير 848 حالة لاطفال تحت سن العاشرة يجبرون على المشاركة في القتال.
 
منظمة اليونيسيف حذرت من ان الحرب الدائرة في اليمن تهدد حياة مئات الآلاف من الأطفال بسبب نقص التغذية، وتردي الرعاية الصحية، ونقص المياه النظيفة.
 وتُقدر اليونيسيف وفاة حوالى "10 آلاف طفل تحت سن الخامسة خلال العام الماضي" بسبب نقص التطعيمات والعلاج من أمراض كان يمكن الوقاية منها.
وأُغلق 63 مركزا للرعاية الصحية خلال العام الماضي بعد تعرضها للهجوم، وتستخدم ثلاثة منها لأغراض عسكرية.
 
منظمة اليونيسف قالت إن هناك الآن ما يقارب من 10 ملايين طفل أو 80 بالمائة من أطفال البلاد بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة، في حين لم تتلق المنظمة حتى الان سوى 18 في المائة فقط من التمويل المطلوب لمواجهة نداء الإستجابة لعام 2016 البالغ قيمته 180 مليون دولار.
وكررت المنظمة الدولية مناشدتها إلى جميع أطراف النزاع بوضع حد للقتال في اليمن والتوصل إلى تسوية سياسية.
 
* الرئاسة اليمنية تطلب دعما يابانيا للضغط على الحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح لتنفيذ القرار الاممي 2216 الذي يلزم حلفاء الحرب في صنعاء، بوقف العنف والتخلي عن السلاح والانسحاب من العاصمة، والمدن التي سيطروا عليها تباعا منذ منتصف 2014 .
 
 مستشار الرئيس اليمني، احمد عبيد بن دغر التقي اليوم الثلاثاء بالرياض السفير الياباني لدى اليمن كاتسويوشي هاياشي ، ودعا طوكيو إلى دعم تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، وإلزام الحوثيين والرئيس السابق، القبول بعودة الحكومة الشرعية لممارسة مهامها وواجباتها الدستورية، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الحكومية.
 السفير الياباني أعرب عن تطلع بلاده إلى حل سلمي سريع للصراع هناك، كما أعرب عن أمل طوكيو بنجاح المفاوضات المقرر عقدها في 18 أبريل القادم.
 
الجوف:
 
 *الحوثيون يشنون قصفا صاروخيا عنيفا على مواقع حلفاء الحكومة في مديرية المصلوب من مواقعهم في مديرية الغيل غربي المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية .
 في المقابل شن الطيران الحربي غارة جوية على موقع مفترض للحوثيين في مديرية المصلوب، وأخرى على في مديرية المتون المجاورة.
 
 الى ذلك اتهم محافظ الجوف حسين العواضي، جماعة الحوثيين بزرع أكثر من 30 ألف لغم متنوعة الاحجام في المحافظة، لإبطاء تقدم القوات الحكومية وحلفائها هناك .
 العواضي قال في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء إن الأجهزة الحكومية "تحاول حاليا فتح الطريق العام أمام السكان، التي زرع فيها الحوثيون كميات كبيرة من الألغام".
 
حجة:
 
* قوات التحالف تشن هجوما عسكريا جديدا، في محاولة هي الثالثة خلال ثمانية واربعين ساعة، للتقدم باتجاه مدينة ميدي الإستراتيجية شمالي غرب محافظة حجة الحدودية مع السعودية، حسب ما أفادت مصادر محلية لمونت كارلو الدولية .
 المصادر قالت إن قوات حكومية أطلقت بإسناد جوي وبري وبحري كثيف من التحالف الذي تقوده السعودية، هجوما واسعا من الحدود السعودية عبر الصحراء لاستعادة مدينة ميدي من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، بعد تعثر محاولتين سابقتين خلال اليومين الماضيين .
 
وذكرت تلك المصادر أن المعارك لا تزال على أشدها بين الطرفين، على وقع قصف عنيف من طيران التحالف وسفنه الحربية في البحر الأحمر على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة ميدي ومحيطها، بينما تحدث إعلام الحوثيين عن حصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى في صفوف حلفاء الحكومة بمعارك الساعات الأخيرة في هذه الجبهة.
 وكانت القوات الحكومية استأنفت الأحد عملية عسكرية مدعومة من التحالف في محافظة حجة الساحلية على البحر الأحمر شمالي غرب اليمن، بعد نحو أسبوعين من التهدئة ارتباطا بالتفاهمات بين الحوثيين والسعوديين على الجبهة الحدودية.
 
 ومنذ استعادة قوات حكومية بدعم من التحالف العربي الذي تقوده السعودية ميناء ميدي الاستراتيجي على البحر الأحمر في أكتوبر الماضي، تعثرت محاولات حلفاء الحكومة في إحراز اختراق ميداني جديد للتقدم عند الشرط الساحلي باتجاه ميناء الحديدة ، ثاني اكبر موانئ اليمن الاقتصادية.
 
مأرب:
 
*غارة جوية لطيران التحالف على مديرية صرواح غربي مدينة مأرب، يقول الحوثيون انها استهدفت منزلا سكنيا.
 ولا يزال الحوثيون يحتفظون بمواقع جبلية هامة غربي مديرية صرواح، خلف الخطوط المتقدمة للقوات الحكومية المرابطة عند البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء منذ نحو ثلاثة أشهر.

  ولايزال الحوثيون يحتفظون بمواقع جبلية هامة غربي مديرية صرواح، خلف الخطوط  المتقدمة للقوات الحكومية المرابطة عند البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء منذ نحو ثلاثة اشهر .

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن