تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز الصباحي ليوم 2016/03/31

اليمن:غارات عنيفة على معاقل القاعدة وتقدم للحوثيين في تعز وتراجع في الجوف

أ ف ب
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
6 دقائق

طيران التحالف يعاود قصف قاعدة الديلمي الجوية في محيط مطار صنعاء الدولي. وظلت القاعدة العسكرية الجوية الحصينة التي تضم مقر القيادة المركزية للقوات الجوية ومطارا ومرابضا للطائرات الحربية اليمنية، هدفا لاعنف غارات التحالف الذي تقوده السعودية.

إعلان

حضرموت:

*غارات جوية تضرب معاقل قاعدة جزيرة العرب في مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت كبرى المحافظات اليمنية شرقي البلاد.

مصادر محلية قالت ان الغارات استهدفت معسكرات للدفاع الجوي والمدرعات ومخزنا لصواريخ ارض/جو في اللواء 27 والقاعدة الجوية بمطار الريان وميناء ضبة النفطي، شرقي مدينة المكلا التي يسيطر عليها مسلحو التنظيم الجهادي منذ مطلع ابريل الماضي.

شهود عيان وسكان محليون قالوا ان انفجارات عنيفة هزت المنطقة، وتصاعدت السنة اللهب في المواقع التي طالتها الغارات الجوية التي كانت هدفا لهجمات مماثلة يوم امس الاول.

 

وكانت غارات جوية ضربت امس الاربعاء معسكرا مفترضا لتنظيم القاعدة في بلدة عزان بمحافظة شبوة النفطية جنوبي شرق البلاد، حسب ما افاد شهود عيان محليون.

 

المصادر قالت ان الغارات استهدفت معسكر "الخرمة" الذي يتمركز فيه مسلحو التنظيم، منذ سيطرتهم على مدينة عزان مطلع فبراير الماضي.

ومدينة عزان هي حاضرة لثلاث مديريات رئيسة على الطريق الممتدة بين عاصمة محافظة شبوة وساحلها على البحر العربي، حيث يقع الميناء الاستراتيجي العملاق الذي تديره شركة توتال الفرنسية لتصدير الغاز المسال.

 

وتأتي هذه الغارات ضمن سلسلة ضربات جوية واسعة لقوات التحالف والولايات المتحدة الامريكية، خلال الايام الماضية على معسكرات ومقرات لتنظيم القاعدة جنوبي البلاد.

 

ومنتصف الاسبوع استهدفت غارات جوية معاقل للتنظيم الجهادي في مدينة المكلا، بعد نحو اسبوع من هجوم جوي نفذته طائرات امريكية على معسكر تدريبي لتنظيم القاعدة في مديرية حجر على الحدود مع محافظة شبوة، اسفر عن سقوط نحو 70 قتيلا وعشرات الجرحى من عناصر التنظيم الارهابي. كما طالت غارات جوية مواقع ومقرات للتنظيم الجهادي في محافظتي ابين ولحج.

وتوسع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وجماعات محلية مرتبطة به على طول الساحل الشرقي، منذ اجتياحه مدينة المكلا عاصمة حضرموت في ابريل/نيسان 2015.

 

وتقول السلطات المدعومة من المجتمع الدولي، ان التنظيمات الجهادية في المحافظات الجنوبية، باتت تتحصل على موارد هائلة، من ادارة الموانيء الخاضعة لسيطرتها، بما في ذلك شحنات السلاح والنفط، لتمويل اماراتها في مدن الجنوب.

 

ويدير مقاتلون وحلفاء للقاعدة عدة موانيء ومناطق تفريغ تجارية، في محافظتي حضرموت والمهرة الحدوديتين مع السعودية وسلطنة عمان، بينما استولى مسلحون من جماعة انصار الشريعة على مدن ساحلية في محافظتي شبوة وابين المجاورتين، على الطريق المؤدي الى مدينة عدن الاستراتيجية.

الجوف:

 

*القوات الحكومية تعلن سيطرتها الكاملة على موقع الصفراء الاستراتيجي عند الحدود مع محافظة مأرب بعد معارك ضارية مع المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق.

 

*غارة لطيران التحالف على موقع للحوثيين في مديرية المصلوب غربي المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية .

تعز:

 

*تقدم للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق باتجاه منطقة الشقيراء مركز مديرية الوازعية جنوبي غرب مدينة تعز. في الاثناء شن طيران التحالف غارة جوية على موقع للحوثيين في منطقة الحنا غربي مديرية الوازعية. كما ضربت غارة موقعا للحوثيين في مديرية المخا الساحلية على البحر الاحمر.

 

وسقط قتلى وجرحى بغارة جوية يقول الحوثيون انها استهدفت سيارة في منطقة الاخلود بمديرية مقبنة غربي مدينة تعز.

شبوة:

 

*القوات الحكومية تقصف بالمدفعية الثقيلة مواقع الحوثيين في جبال بن عقيل والخيضر بمديرية عسيلان شمالي غرب محافظة شبوة الجنوبية النفطية على الحدود مع محافظة مأرب.

مأرب:

 

*الحوثيون يعلنون اطلاق صاروخ بالسيتي على تجمع لحلفاء الحكومة في محيط معسكر نخلا جنوبي مدينة مأرب.
*سلسلة غارات لطيران التحالف على معاقل الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية صرواح غربي مدينة مأرب.

حجة:

 

*غارات على مواقع للحوثيين في مديرية حرض المنفذ الحدودي لليمن مع السعودية.

 

*غارتان جويتان على مستودع للاسلحة في مدينة ميدي الاستراتيجية عند الشريط الحدودي مع السعودية، اعقبها سلسلة انفجارات عنيفة، حسب ما افادت مصادر محلية.

 

اصابة قائد عسكري رفيع في القوات الحكومية بالمعارك الدائرة مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديرية ميدي عند الشريط الحدودي مع السعودية.

 

وكانت القوات الحكومية استأنفت الاحد عملية عسكرية مدعومة من التحالف في محافظة حجة الساحلية على البحر الأحمر شمالي غرب اليمن، بعد نحو أسبوعين من التهدئة ارتباطا بالتفاهمات بين الحوثيين والسعوديين على الجبهة الحدودية.

اب :

 

* مقاتلات التحالف تشن غارات على معسكر اللواء 55 التابع للحرس الجمهوري بمدينة يريم شمالي محافظة اب.

لحج:

 

*طيران التحالف يستهدف مواقع تمركز الحوثيين في منطقة الهجر بمديرية القبيطة شمالي محافظة لحج.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.