تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: الموجز الصباحي ليوم 2016/04/01

اليمن: إلغاء القيود الالكترونية عن موقع"مونت كارلو الدولية"وانهيار وشيك للتهدئة الحدودية

مونت كارلو الدولية
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
8 دقائق

الحكومة تحمل الحوثيين مسؤولية مقتل اكثر من 8 الاف مدني منذ اجتياحهم العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014.وزير حقوق الانسان، عز الدين الاصبحي اعلن عن رصد 66 ألف حالة انتهاك لحقوق الانسان ارتكبها الحوثيون في البلاد خلال العام الماضي.

إعلان

واشار الاصبحي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بالرياض الى توثيق نحو 8 الاف و 458 حالة احتجاز تعسفي لنشطاء سياسيين واعلاميين وحقوقيين واطفال ونساء خلال الفترة ذاتها.

 

الاحصائية الحكومية هذه، تعكس حصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى من ضحايا الصراع الدامي، اذا اضيفت لتلك الارقام التي تتحدث عنها جماعة الحوثيين.

 

وكانت جماعة الحوثيين تحدثت في المقابل عن مقتل أكثر من ( 8.946 ) مدنيا بالعمليات العسكرية لقوات التحالف المستمرة منذ مارس العام الماضي.

 

*اصابة مواطن سعودي بسقوط مقذوفات عسكرية، من داخل الاراضي اليمنية على محافظة الطوال الحدودية، حسب ما افاد متحدث رسمي باسم الدفاع المدني السعودي.

 

يأتي هذا في الوقت الذي تحدثت فيه مصادر ميدانية عن اشتباكات عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة وقوات التحالف من جهة ثانية على طول الشريط الحدودي مع السعودية.

 

مصادر اعلامية موالية للرئيس السابق، قالت ان مواجهات ضارية اندلعت في محيط مدينة "الربوعة" بمنطقة عسير الليلة الماضية، وذلك بعد نحو ثلاثة اسابيع من التهدئة ارتباطا بالتفاهمات بين الحوثيين والسعوديين على الجبهة الحدودية.
وحسب تلك المصادر، استمرت المواجهات لساعات عديدة، فيما شنت القوات السعودية قصفا بالصواريخ على مناطق سحار الشام، وآل الزماح في مديرية باقم الحدودية التابعة لمحافظة صعدة، معقل جماعة الحوثيين شمالي البلاد، في تهديد كبير للتهدئة القتالية عبر الحدود بين البلدين.

 

*سلطة الاتصالات الحكومية الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء، ترفع الحظر عن موقع إذاعة مونت كارلو الدولية، مرجعة تعذر تصفح الموقع خلال الأيام القليلة الماضية لأسباب فنية.

 

وقال مصدر في جماعة "انصار الله"الحوثيين، ان اسبابا فنية، حالت دون امكانية تصفح الموقع الكتروني لاذاعة مونت كارلو الدولية، مؤكدا الا علاقة لهذا "الخلل الفني" بتغطيات الموقع والاذاعة للشأن اليمني. وابدى مكتب العلاقات الاعلامية لحركة "انصارالله" الحوثيين، اعتذاره عن هذا الخلل الفني غير المقصود.

وكان موقع راديو مونت كارلو الدولية تعرض للحجب عن الجمهور اليمني خلال ايام متقطعة من الاسبوع الماضي، لاسباب لم تكن معلومة.

 

ومنذ يوم امس الخميس بات الموقع الالكتروني لاذاعة مونت كارلو متوفرا بشكل دائم امام الجمهور اليمني على ذات العنوان http://www.mc-doualiya.com.

 

وتؤكد اذاعة مونت كارلو الدولية، على حق اليمنيين في الحصول على المعلومات والاخبار من مصادرها المختلفة خاصة في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها البلد العربي العريق.

 

حجة:

 

*استمرار المعارك لليوم السادس على التوالي في مديرية ميدي عند الشريط الحدودي مع السعودية، في محاولة مستميتة من القوات الحكومية وحلفائها لاستعادة مركز المديرية الاستراتيجية، وتحقيق اختراق ميداني نحو الساحل الغربي على البحر الاحمر باتجاه مدينة الحديدة ثاني اكبر موانئ اليمن الاقتصادية.

 

وقالت مصادر عسكرية ان تبادلاً للقصف المدفعي والصاروخي بين الطرفين استمر حتى ساعات متأخرة من فجر الجمعة، فيما شن الطيران الحربي الخميس، سلسلة غارات جوية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة "ميدي" ومحيطها.

 

وتعثرت عدة محاولات للقوات الحكومة باسناد جوي وبري وبحري من قوات التحالف في استعادة مدينة ميدي الاستراتيجية.

 

وكانت القوات الحكومية، استأنفت الاحد عملية عسكرية مدعومة من التحالف في محافظة حجة الساحلية على البحر الأحمر شمالي غرب اليمن، بعد نحو أسبوعين من التهدئة في الجبهة الحدودية.

 

وعلى مدى الايام الماضية سقط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين في معارك وصفت بانها الاعنف في الجبهة الحدودية، وسط مخاوف من انعكاس تداعيات هذا التصعيد على فرص نجاح محادثات السلام التي دعت الى انعقادها الامم المتحدة في 18 ابريل/نيسان المقبل بدولة الكويت.

 

ومنذ استعادت قوات حكومية بدعم من التحالف الذي تقوده السعودية ميناء ميدي الاستراتيجي على البحر الاحمر في اكتوبر الماضي، تعثرت محاولات حلفاء الحكومة في احراز اختراق ميداني حاسم.

الجوف:

 

*القوات الحكومية تعلن استعادة بلدة براقش الاثارية على الحدود مع محافظة مأرب شمالي شرق البلاد، بعد ساعات من سيطرتها على موقع الصفراء الاستراتيجي ،ابرز معاقل جماعة الحوثيين في المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية.
وكان الحوثيون سيطروا على موقع الصفراء في العام 2011، واتخذوا منها قاعدة انطلاق لعملياتهم العسكرية التوسعية في محافظتي مأرب والجوف.

 

وتتيح السيطرة على موقع الصفراء الاستراتيجي الذي يتوسط مناطق الارتباط بين محافظات مأرب والجوف وصنعاء، للقوات الحكومية وحلفائها فتح جبهة جديدة للتقدم نحو العاصمة اليمنية، وقطع خطوط امدادات الحوثيين القادمة من أطراف مديرية نهم إلى محافظة الجوف، حسب مصادر محلية.

 

لحج:

 

*غارات جوية لطيران التحالف على مواقع مفترضة لمسلحي تنظيم القاعدة بمنطقة بير ناصر في محيط قاعدة العند الجوية شمالي محافظة لحج جنوبي البلاد.

تعز:

 

*الحوثيون يعلنون استعادة السيطرة على ثلاثة مواقع استراتيجية في مديرية الوازعية جنوبي غرب محافظة تعز الممتدة الى مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الاحمر.

 

وكالة الانباء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، قالت ان مقاتلي الجماعة سيطروا على منطقة الردف ووادي الفاقع وجبل أتيس، بعد معارك ضارية مع القوات الحكومية وحلفائها، خلفت عديد القتلى والجرحى من الجانبين.

 

مصادر ميدانية موالية للحكومة، اكدت لمونت كارلو الدولية، تقدم الحوثيين في مديرية الوازعية، اثر هجوم مباغت شنه مقاتلو الجماعة في وقت مبكر فجر الخميس على مواقع القوات الحكومية.

 

وافادت تلك المصادر بمقتل خمسة من حلفاء الحكومة، واصابة اربعة اخرين في الهجوم الذي انتهى بسيطرة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق على ثلاثة مواقع استراتيجية على الحدود مع مديرية المضاربة التابعة لمحافظة لحج الجنوبية المتاخمة لمدينة عدن التي اعلنتها السلطات عاصمة مؤقتة للبلاد.

 

المصادر ذاتها تحدثت عن سقوط 20 قتيلا في صفوف المسلحين الحوثيين وحلفائهم، غير انه لم يتسن لومونت كارلو الدولية تأكيد هذه الاحصائية من مصادر محايدة.

 

وخلال الساعات الاخيرة شن طيران التحالف غارات جوية على تجمعات للحوثيين بالمديرية، في محاولة لاحتواء هذا التقدم الذي يشكل تهديدا كبير للمكاسب الحكومية هناك.

 

*قصف مدفعي وصاروخي للحوثيين على مواقع القوات الحكومية وحلفائها في منطقة "ضبي " بمديرية حيفان جنوبي شرق محافظة تعز.

 

كما شن الحوثيون قصفا صاروخيا على مواقع حلفاء الحكومة في محيط السجن المركزي بمنطقة الضباب عند المدخل الجنوبي الغربي لمدينة تعز.

 

*مقتل 13 مدنيا بغارة جوية في مديرية مقبنة غربي مدينة تعز جنوبي البلاد. وافاد مصدر محلي بمقتل 13 مدنيا بصاروخ لمقاتلة حربية استهدف سيارة على الطريق العام في منطقة الاخلود بمديرية مقبنة، غربي مدينة تعز المضطربة.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.