تخطي إلى المحتوى الرئيسي
البحرين

البحرين: دول الخليج العربية جادة بشأن مواجهة إيران

فيسبوك
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة يوم الجمعة 1 أبريل 2016 إن دول الخليج العربية مستعدة لمواجهة إيران بشأن سياستها الخارجية وإن على طهران التخلي عن دعمها لمنظمات في الشرق الأوسط.

إعلان

وقلل الشيخ خالد من أهمية أي خلافات مع الولايات المتحدة بشأن تصريحات الرئيس باراك أوباما الشهر الماضي التي قال فيها للسعودية وإيران أن "يعثروا على طريقة فعالة للتعايش كجارتين."

وقال الشيخ خالد "العلاقة مع الولايات المتحدة علاقة تاريخية قديمة."

وقطعت البحرين العلاقات الدبلوماسية مع إيران في يناير كانون الثاني 2016 بعد يوم من قطع السعودية للعلاقات مع الجمهورية الإسلامية عقب هجمات من متظاهرين على بعثتيها الدبلوماسيتين في طهران ومشهد ردا على إعدام السعودية لرجل دين شيعي بارز.

وقال الشيخ خالد في مقابلة مع قناة العربية ومقرها دبي "نحن نرسل رسالة إلى إيران ولكل أتباعها، نحن الآن جادون في مواجهتها، وليس لنا أي تردد في الدفاع عن دولنا وشعوبنا وعن مصالحنا وعن إخواننا في المنطقة، لأن هذه المسألة بالنسبة لنا مسألة حيوية."

وتتهم البحرين إيران بتأجيج الاضطراب في البلاد وتوفير أسلحة لمتشددين شيعة يقفون وراء عدة هجمات على قوات الأمن. وتنفي إيران تلك الاتهامات.

وقال الشيخ خالد إن البحرين ودول الخليج الأخرى مستعدة لفتح صفحة جديدة مع إيران إذا غيرت من سياساتها.

وأضاف "الخطوة الرئيسية الأولى يجب أن تغير إيران سياستها الخارجية تغييرا شاملا تجاه دول المنطقة."

ويشمل ذلك وقف الدعم لحزب الله اللبناني وجماعات أخرى.

وبسؤاله عن تصريحات أوباما لمجلة ذا أتلانتيك التي حث فيها السعودية وإيران على العمل معا قال الشيخ خالد "لا نرى تغييرا في السياسة".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.