ناغورني قرة باغ

أذربيجان تعلن وقف إطلاق النار من جانب واحد وأرمينيا تتحدث عن استمرار القتال

مناورات عسكرية للجيش الأرميني (أ ف ب ـ أرشيف)
إعداد : مونت كارلو الدولية

أعلنت أذربيجان يوم الأحد 3 أبريل –نيسان 2016 وقفا لإطلاق النار من جانب واحد إثر معارك مع القوات الأرمينية في منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها أسفرت عن مقتل 30 جنديا وهي الأعنف بين الطرفين منذ انتهاء الحرب عام 1994.

إعلان

لكن يريفان نفت توقف القتال قائلة إن المعارك مستمرة بين القوات الأذربيجانية والأرمينية على حدود ناغورني قره باغ رغم الدعوات الصادرة عن روسيا والغرب إلى التهدئة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان ان باكو "قررت وقف الأعمال القتالية من جانب واحد" حتى " تظهر حسن نواياها". لكنها أضافت تقول إنها "ستحرر كافة الأراضي المحتلة" إذا لم "تتوقف" القوات الأرمينية عن ممارسة "الاستفزاز".

كما تعهدت باكو "بتعزيز" عدة مواقع إستراتيجية قالت إنها "حررتها" داخل المنطقة الخاضعة لسيطرة أرمينيا لكن يعترف بها دوليا على أنها جزء من أذربيجان.

لكن المتحدث باسم "الرئاسة" الانفصالية المدعومة من أرمينيا في قره باغ ديفيد بابايان قال لوكالة فرانس برس إن القتال لم يتوقف على خط الجبهة. وأوضح أن الاشتباكات العنيفة مستمرة في مناطق جنوب غرب وشمال شرق خط الجبهة في الإقليم.

وفي وقت سابق تحدث الطرفان عن اشتباكات متقطعة وتبادلا الاتهامات باستخدام الأسلحة الثقيلة والمدفعية والدبابات والمبادرة إلى بدء القصف.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان أن "قوات أرمينية خرقت وقف إطلاق النار 130 مرة خلال الليلة الفاصلة بين السبت 2 والأحد 3 أبريل 2016، وأطلقت قذائف مدفعية وقنابل وأطلقت النار من رشاشات  ثقيلة". وأضافت أن "القصف مصدره الأراضي الأرمينية ومن ناغورني قره باغ الذي يحتله الأرمن" مشيرة إلى أن "الجيش الأذربيجاني رد" على مصادر النيران.

و قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية إن "المعارك تواصلت صباح الأحد يوم 3 أبريل 2016 في جنوب" الإقليم. وأضاف أن "الأذربيجانيين يحاولون شن هجوم ولكن يجري صدهم" مشيرا إلى أن الوضع"متوتر لكن تحت السيطرة".

وطالب الغرب وروسيا كل الأطراف بإبداء ضبط نفس والتحلي بالهدوء. فيما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى "وقف فوري لإطلاق النار".

ووعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدعم أذربيجان حليفة أنقرة "حتى النهاية" في نزاعها مع أرمينيا.

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن