تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا ـ ارهاب

من هم الأشخاص الذين كانوا يعدون للقيام بعملية إرهابية جديدة في فرنسا؟

تشديدات أمنية في باريس خوفا من هجمات على "ماراتون باريس" (رويترز 03-04-2016)
3 دقائق

استطاع المحققون الفرنسيون والبلجيكيون والهولنديون في الأيام الأخيرة الحصول على معلومات هامة عن أشخاص قالت السلطات الفرنسية إنهم كانوا يعدون لارتكاب عمل إرهابي خطير في فرنسا يذكر بالاعتداءات التي حصلت في هذا البلد في شهر نوفمبر / تشرين الثاني الماضي .

إعلان

وإذا كان المحققون لم يقدموا فكرة دقيقة عن المكان الذي كان يفترض أن تحصل فيه العملية الإرهابية، فإن المدعي العام الفرنسي فرانسوا مولين أكد أنها في " منتهى الخطورة" بينما وصف مانويل فالس رئيس الوزراء الفرنسي المشروع بأنه " كان ضخما ووشيكا وقال إن " الذين يقفون وراء الإعداد له كانوا حريصين على أن ينفذ في فرنسا".

أما الأشخاص الذين يشتبه في ضلوعهم بشكل شبه مؤكد في هذه العملية الإرهابية، فقد توصلت أجهزة الأمن والقضاء في القبض حتى يوم السبت 2 أبريل –نيسان الجاري في تحديد هويات خمسة منهم واعتقالهم . ويسمى أحدهم رضا كريكات وهو فرنسي الجنسية ويبلغ من العمر الرابعة والثلاثين. وقد اعتقل في ضاحية " بيونكور " الباريسية يوم 25 مارس-آذار الماضي . وكان في الأصل معروفا لدى الأجهزة الأمنية الفرنسية بضلوعه في عمليات سطو على البنوك وحوكم في بلجيكا غيابيا ووجهت له عدة تهم منها المشاركة في أنشطة إرهابية في صفوف تنظيم " الدولة الإسلامية " داخل سوريا والانتماء إلى عصابة إرهابية وامتلاك أسلحة ومعدات مخصصة لارتكاب أعمال إرهابية . وقد أوصل المتهم ذاته أجهزة الأمن إلى مخبأ هذه الأسلحة في شقة تقع في الضاحية الباريسية.

وفي يوم 25 مارس –آذار الماضي، أوقف في بوركسيل في إطار البحث عن المجموعة المتهمة بالضلوع في العملية الإرهابية التي تم إفشالها شخصان آخران يسمى أحدهما رابح ويدعى الآخر عبد الرحمن. وهذا الأخير بلجيكي الجنسية وكان قد صدر بحقه حكم قضائي في جريمة اغتيال القائد الأفغاني أحمد شاه مسعود في 9 سبتمبر 2001 أي قبل يومين على اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أوقف في الإطار ذاته شخصان اثنان أحدهما فرنسي يسمى أنيس بحري ويبلغ من العمر الثانية والثلاثين. وتم اعتقاله في مدينة نوتردام الهولندية يوم 27 مارس /آذار الماضي بينما أوقف شخص آخر في بلجيكا يوم 2 أبريل /نيسان الجاري وهو بلجيكي الجنسية ومولود في عام 1982.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.