أخبار العالم

قتلى في صفوف الجيش الأذربيجاني في اليوم الثالث للمعارك مع أرمينيا

المدفعية الأرمينية تقصف مواقع الجيش الأذربيجاني 3 نيسان/أبريل 2016 (أ ف ب)
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

اعلن جيش اذربيجان الاثنين مقتل ثلاثة من جنوده في مواجهات مع القوات الارمينية في اليوم الثالث من المعارك الاعنف التي تجري في منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها بين البلدين.

إعلان

وقتل الجنود الثلاثة "بقذائف هاون وقاذفات صواريخ اطلقت من الخنادق" التي تحتلها القوات الارمينية كما اعلنت وزارة الدفاع الاذربيجانية.

وقال الناطق باسم الوزارة واقف واقف دارقياخلي "اذا استمرت الاستفزازات الارمينية فسنطلق عملية واسعة النطاق على طول خط الجبهة وسنستخدم كل اسلحتنا".

من جهتها اعلنت وزارة الدفاع في منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية المدعومة من يريفان ان قوات باكو "كثفت صباح الاثنين قصفها على مواقع الجيش في قره باغ مستخدمة قذائف هاون من عيار 152 ملم وقاذفات صواريخ ودبابات".

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الارمينية ارتسرون هوفانيسيان ان القوات الارمينية "تقدمت بشكل كبير في بعض مناطق الجبهة وسيطرت على مواقع جديدة".

ونفت باكو هذه التصريحات مؤكدة بدورها انها تسيطر منذ السبت على عدة تلال استراتيجية في ناغورني قره باغ.

ودعا الغرب وروسيا في نهاية الاسبوع ارمينيا واذربيجان الى وقف الاعمال الحربية، وهي الاسوأ منذ وقف اطلاق النار عام 1994 والتي اسفرت عن مقتل 33 جنديا على الاقل من الجانبين ومدنيين اثنين منذ مساء الجمعة.

واعلنت باكو الاحد عن وقف اطلاق نار "من جانب واحد، وتعزيز عدة مواقع استراتيجية" قالت انها سيطرت عليها في المنطقة الانفصالية التي تعترف المجموعة الدولية بانها جزء من اراضيها.

واعلنت سلطات ناغورني قره باغ المدعومة من ارمينيا استعدادها "لبحث اقتراح هدنة" بشرط استعادة المواقع والاراضي التي خسرتها.

وبعد حرب اوقعت 30 الف قتيل وتسببت بتشريد مئات الالاف وخصوصا من الاذربيجانيين، انتقلت منطقة ناغورني قره باغ الى سيطرة القوات الانفصالية القريبة من يريفان. والمنطقة مأهولة حاليا بغالبية ارمينية.

ولم توقع اية معاهدة سلام بين الطرفين، وبعد فترة هدوء نسبي شهدت المنطقة في الاشهر الماضية تصعيدا للتوتر.

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن