تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الانتخابات الأمريكية

خريطة الانتخابات التمهيدية الأمريكية

ناخب أمريكي يدلي بصوته في ولاية ويسكنسن 05-04-2016
ناخب أمريكي يدلي بصوته في ولاية ويسكنسن 05-04-2016 ( الصورة من رويترز)

خاض المرشحون في كل من الحزبين الديمقراطي والجمهوري معارك عنيفة في إطار الانتخابات التمهيدية التي يجريها كل حزب لاختيار مرشحه في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، وحدد المرشح الجمهوري دونالد ترامب ملامح الحملة الانتخابية من خلال مقولاته العنيفة ضد الأجانب والمسلمين، وخطاب ينتمي إلى اليمين المتطرف الأمريكي.

إعلان
 
في الجانب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، التي اعتبرها الكثيرون نجمة الحزب، خصوصا بعد حصولها على دعم الرئيس أوباما، لم تواجه معركة سهلة مع بروز بيرني ساندرز الذي عبر عن يسار الحزب الديمقراطي، وتمكن من احتلال موقع مشرف.
 
ويتعلق السؤال اليوم، بخريطة الانتخابات التمهيدية في الولايات التي جرت فيها.
 
الحزب الديمقراطي
36 عملية اقتراع منذ 1 شباط/فبراير، ويبقى هناك 21 عملية حتى حزيران/يونيو.
عدد المندوبين المطلوب لنيل ترشيح الحزب: 2383.
وفي إجراء خاص لدى الديمقراطيين، يحق لأكثر من 700 من "كبار المندوبين" التصويت في مؤتمر الحزب المقرر في تموز/يوليو في فيلادلفيا وهم حكام ديمقراطيون ونواب ديمقراطيون في الكونغرس وبعض الأعضاء "المميزين" مثل باراك أوباما أو بيل كلينتون وأكثر من 400 عضو من اللجنة الديمقراطية الوطنية.
 
هيلاري كلينتون: نالت أصوات 1771 مندوبا بينهم 483 من كبار المندوبين وفازت في 20 ولاية ومنطقة هي:
الاباما، واريزونا، واركنساس، وكارولاينا الشمالية، وكارولاينا الجنوبية، وفلوريدا، وجورجيا، وايلينوي، وايوا، ولويزيانا، وماساتشوستس، وميسوري، ومسيسيبي، ونيفادا، وأوهايو، وجزر ماريان الشمالية، وارخبيل ساموا الاميركي، وتينيسي، وتكساس، وفرجينيا.
 
بيرني ساندرز: نال أصوات 1092 مندوبا بينهم 31 من كبار المندوبين وفاز في 16 عملية انتخابية في الولايات التالية:
الاسكا، وكولورادو، وهاواي، وايداهو، وكنساس، وماين، وميشيغن، ومينيسوتا، ونبراسكا، ونيوهامشير، واوكلاهوما، ويوتاه، وفيرمونت، وولاية واشنطن، وويسكونسن، وكذلك في الانتخابات التي جرت لدى ديمقراطيين يقيمون في الخارج.
 
الحزب الجمهوري
34 عملية انتخابية منذ 1 شباط/فبراير ويبقى هناك 16 حتى حزيران/يونيو. تختار ست ولايات ومناطق مندوبيها بدون الرجوع الى الناخبين خلال مؤتمرات او اجتماعات حزبية في كولورادو وداكوتا الشمالية ووايومينغ وساموا وغوام والجزر العذراء.
ـ عدد المندوبين المطلوب لنيل ترشيح الحزب رسميا: 1237.
النتائج في ميسوري (15 اذار/مارس) لم تتم المصادقة عليها بعد لكن دونالد ترامب يتقدم فيها.
 
دونالد ترامب : 740 مندوبا و20 فوزا في الولايات أو المناطق التالية:
الاباما، واريزونا، واركنساس، وكارولاينا الشمالية، وكارولاينا الجنوبية، وفلوريدا، وجورجيا، وهاواي، وايلينوي، وكنتاكي، ولويزيانا، وجزر ماريان الشمالية، وماساتشوستس، وميشيغن، ومسيسيبي، ونيفادا، ونيوهامشير، وتينيسي، وفيرمونت، وفرجينيا.
 
تيد كروز: 474 مندوبا وستة انتصارات في:
الاسكا، وايداهو، وايوا، وكنساس، وماين، واوكلاهوما، وتكساس، ويوتاه، وويسكونسن.
 
جون كاسيك: 145 مندوبا وفوز واحد ولايته اوهايو.
 
ماركو روبيو: انسحب من السباق وكان قد نال اصوات 173 مندوبا وفاز في ثلاث ولايات او مناطق هي: مينيسوتا، وبورتوريكو، والعاصمة الفدرالية واشنطن.
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن