تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

كيف قطع هنيبعل وفيلته جبال الألب في حربه ضد روما؟

ويكيبيديا
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

ينقسم الاخصائيون منذ الفي عام حول طبيعة الطريق التي سلكها هنيبعل وفيلته لاجتياز جبال الالب، الا ان باحثين باتوا يؤكدون امتلاكهم المحتمل للاجابة على هذا السؤال بفضل روث حصان.

إعلان

وفي سنة 218 قبل الميلاد، اصطحب هذا القائد العسكري من قرطاج جيشا من 30 الف رجل وأكثر من 15 الف حصان و37 فيلا لاجتياز المرتفعات في جبال الالب نحو ايطاليا في مستهل الحرب البونيقية الثانية ضد الامبراطورية الرومانية.

هذه الرحلة الشاقة دخلت التاريخ لكنها لا تزال تثير انقسامات في اوساط المؤرخين حيال المسار المحدد الذي سلكه هنيبعل.

وقال كريس آلن الاخصائي في علوم الاحياء المجهرية في جامعة "كوينز يونيفرسيتي" في مدينة بلفاست بإيرلندا الشمالية "يبدو أننا حددنا المسار بفضل العلوم الحديثة والقليل من روث الحصان".

هذا الباحث عضو في فريق دولي بقيادة بيل ماهاني من جامعة يورك في مدينة تورنتو الكندية عثر على روث حيواني على احد المرتفعات الضيقة عند الحدود الفرنسية الايطالية.

وقد حصل هذا الاكتشاف في مرتفع ترافرسيت على علو 2947 مترا في منطقة اوت الب. ومن شأن ذلك تعزيز فرضية سلوك هنيبعل الطريق الاكثر جنوبا الذي يمر بوادي اوت دورانس.

وقد عثر الباحثون في المنطقة على روث يعود الى سنة 200 قبل الميلاد تقريبا وفق ما بين تحليل بالكربون، اضافة الى اثار كثيفة لبكتيريا معروفة بإسم كلوستريديوم عادة ما تكون موجودة في مخلفات الاحصنة.

ولفت الباحثون الذين نشرت نتائج دراستهم في مجلة "اركيومتري" الى ان "هذا الامر قد يكون الدليل الحسي الاول، على رغم كونه غير اعتيادي، لوجود نشاط بشري وحيواني يعود الى حقبة غزو هنيبعل لإيطاليا".

واضاف هؤلاء "حتى لو كنا غير قادرين على التيقن ازاء الربط بين هذا الاكتشاف وهنيبعل، غير أن النتائج المسجلة تدل الى عبور عدد كبير من الحيوانات والاشخاص" بعيدا من الطرق الاعتيادية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.