تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن: المسائي 2016/04/08

اليمن:التصعيد العسكري إلى ذروته في الجبهات المشمولة باتفاق وقف إطلاق النار

رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
4 دقائق

قبل يومين من دخول اتفاق لوقف إطلاق النار في البلاد،حيز التنفيذ تمهيدا لجولة محادثات جديدة بين المتحاربين اليمنيين، استمرت المعارك عنيفة في محافظات يمنية عدة، بما فيها تلك المذكورات في مسودة الاتفاق على الجبهتين الداخلية والحدودية.

إعلان

وتتضمن مسودة التزامات من نسختين، " وقف كامل وشامل للأعمال القتالية والهجمات العسكرية البرية والجوية والبحرية"بدءا من يوم الأحد المقبل العاشر من ابريل/نيسان الجاري.

وتستهدف آلية اممية نشر مراقبين محليين، لتثبيت وقف الاعمال القتالية على جبهتين تقع غالبية الالتزامات في نطاقها الداخلي على الحوثيين وقوات الرئيس السابق، خاصة في محافظات تعز وشبوة، ومأرب ، والضالع، والبيضاء، بينما تتعلق الاخرى بتنفيذ التفاهمات المعلنة بين الحوثيين والسعوديين للتهدئة في محافظات الشريط الحدودي التي تشمل الجوف وصعدة، وحجة، والمناطق السعودية المحاذية.

واليوم الجمعة، عادت المعارك الى ضراوتها في مناطق الجبهة الداخلية، خاصة في محافظات مارب والجوف والبيضاء، والضالع.

مأرب:

* القوات الحكومية وحلفاؤها تعلن السيطرة على مواقع جديدة بمديرية صرواح غربي محافظة مآرب شمالي شرق العاصمة، عقب هجوم على مواقع الحوثيين صباح اليوم الجمعة، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى بين الجانبين.
مصادر حكومية، افادت ان معارك عنيفة، اندلعت اليوم الجمعة ضد مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق، وقادت الى السيطرة على عديد مواقع، بهيلان وجبلي الاشقري والمشجح، والاستيلاء على معدات عسكرية، مؤكدة سقوط عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين، بينما قتل ثلاثة من حلفاء الحكومة وجرح 17 اخرين وفقا لتلك المصادر.

لكن اعلام الرئيس السابق، تحدث عن صد الهجوم الكبير، معلنا عن مقتل وإصابة من 30 عنصرا من القوات الحكومية وحلفائها.

الجوف:

* الحوثيون يعلنون السيطرة على ثلاثة مواقع بمنطقة "العقبة" شرقي مدينة الحزم، وكسر زحف لحلفاء الحكومة على منطقة "جبوة" بمديرية المصلوب، مع استمرار المعارك العنيفة بين الجانبين هناك، حيث تسعى القوات الحكومية الى تحقيق اختراق ميداني نحو معاقل الحوثيين في محافظتي صنعاء وعمران شرقي وشمالي العاصمة.

تعز:

* مقتل 8 مدنيين بغارة جوية على مواقع للحوثيين وحلفائهم في مديرية الوازعية، جنوبي غرب محافظة تعز على البحر الأحمر.

مصادر محلية موالية للحكومة قالت ان غارة جوية يعتقد انها خاطئة، ضربت في قرية الرقة بمديرية الوازعية، مخلفة 8 قتلى على الأقل وعديد الجرحى في أوساط السكان الفارين من القتال في المديرية الاستراتيجية التي سقطت بايدي الحوثيين بمعارك الأيام الماضية.

الضالع:

*قتلى وجرحى بمواجهات بين مقاتلي جماعة الحوثيين، وحلفاء الحكومة الذين شنوا هجوما على مواقع الجماعة في جبل ناصة بمنطقة مريس في مديرية قعطبة عند الحدود الشطرية السابقة مع محافظة اب.

شبوة:

*معارك عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين في مديرية عسيلان شمالي غرب محافظة شبوة الشرقية النفطية على الحدود مع محافظة مارب.

وكالة سبا الخاضعة لسيطرة الحوثيين ذكرت ان مقاتلي الجماعة، صدوا هجوما كبيرا للقوات الحكومية، التي تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد حسب الوكالة.

البيضاء:

*الحوثيون يعلنون صد محاولة تقدم للمقاتلين المحليين الموالين للحكومة باتجاه مديرية الزاهر، في حين اندلعت مواجهات عنيفة بالاسلحة الثقيلة في مديرية السوادية ، مع تبادل للقصف المدفعي واشتباكات متقطعة في مناطق اخرى من المحافظة الهامة المرشحة لتصدر محافظات وسط البلاد في العمليات القتالية ضد الحوثيين خلال جولة الصراع المقبلة.

اب:

* انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون ظهر اليوم الجمعة في محيط سوق شعبية ، غربي مدينة اب، بعد اقل من 24 ساعة على انفجار مشابه هز شارع رئيس وسط المدينة، موقعا إصابات.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.