أخبار العالم

كيف نشأت الحياة على سطح الكرة الأرضية ؟

فيسبوك

خلصت دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين الفرنسيين في جامعة " نيس صوفيا أنتيبوليس" إلى أن ارتطام نيازك وكويكبات ومذنبات بالأرض بعد تشكل النظام الشمسي قبل أربعة مليارات وخمس مائة مليون سنة كان عاملا أساسيا من عوامل ظهور الحياة على سطح كوكب الأرض.

إعلان

وتعد هذه الخلاصة عنصرا هاما جدا من عناصر السؤال الذي ظل يحير الباحثين والعلماء منذ زمن بعيد وهو التالي: كيف ظهرت الحياة على سطح المريخ.

والجديد في هذه الدراسة هو انطلاق واضعيها من ملاحظة دقيقة من جهة وفرضية طرحت من قبل عدد من العلماء والباحثين من جهة أخرى. أما الملاحظة فمفادها أن مادة الريبوز السكرية جزء أساس من مورثات كل كائن من كائنات كوكب الأرض. وأما الفرضية فهي احتمال وصول هذه المادة إلى الأرض من الفضاء عبر أجرام سماوية ارتطمت على سطح هذا الكوكب.

وقد عمد الفريق الذي أنجز الدراسة إلى خلق مذنب في المختبر أخضع لتجارب عديدة هدفها مراقبة تنقله في الفضاء واقترابه من الشمس وارتطامه على سطح الأرض وذلك بالاعتماد على نماذج رياضية جمعت فيها تقريبا كل المعلومات التي تم التوصل حتى الآن حول المذنبات. ومن هذه التجارب مثلا مزج الماء بالميثان والأمونياك، وهي مواد أساسية من تركيبة الفضاء وإخضاعها إلى تجارب عدة للتعرف إلى طريقة تفاعلها بين بعضها البعض. وقد أفضت هذه التجارب إلى وجود مادة الريبوز في خلاصة عملية التفاعل بين هذه العناصر الثلاثة.

ومن الأسئلة التي حاول فريق البحث الرد عليها من خلال الدراسة السؤالان التاليان :
أولا : متى ظهرت مادة الريبوز على سطح كوكب الأرض؟
ثانيا : هل كان الريبوز وحده كافيا لظهور الحياة على هذا الكوكب ؟

الحقيقة أن الفريق توصل إلى الرد على السؤالين بشكل جزئي . فبشأن معرفة ما إذا كانت مادة الريبوز السكرية قد ظهرت على كوكب الأرض قبل أربعة مليارات وخمس مائة مليون سنة، رجح فريق الباحثين الفرنسيين ألا تكون المادة قد ظهرت مع ظهور النظام الشمسي لسبب بسيط هو أن هذا النظام كان غير ثابت وكانت الأرض وقتها معرضة لهزات عنيفة باستمرار من شأنها قتل كل جزيئة كيميائية هشة مثلما هي حال جزيئة الريبوز. أما بشأن السؤال الثاني، فإن الباحثين اقتنعوا بفرضية أن هذه الجزئية كانت بمثابة مكون من مكونات " الطبخة " التي أدت إلى ظهور الحياة وليست " الطبخة" كلها.

لمعرفة توابل " الطبخة" الأخرى وكيميائها، يعول فريق الدراسة وكل العلماء الراغبين في معرفة ظروف نشأة الحياة على كوكب الأرض كثيرا على التجارب التي تسعى اليوم وكالة "الناسا" الفضائية الأمريكية ووكالة الفضاء اليابانية إلى إجرائها في هذا الشأن على كويكبات عمرها تقريبا عمر كوكب الأرض.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن