تخطي إلى المحتوى الرئيسي
موجز أخبار اليمن 10/04/2016

اليمن:المعارك على ضراوتها شمالا قبيل ساعات من سريان هدنة جديدة

رويترز
نص : عدنان الصنوي - صنعاء
8 دقائق

قبيل ساعات من وقف مرتقب لإطلاق النار بين المتحاربين اليمنيين، استمرت المعارك عنيفة عند ذات الجبهات المشمولة بمسودة اتفاق الهدنة، خاصة في تعز ومأرب والجوف، مع تراجع نسبي للمواجهات في حجة ، والضالع والبيضاء وشبوة، بينما تلقت القوات الحكومية مزيدا من التعزيزات الى مواقعها عند المدخل الشرقي للعاصمة صنعاء.

إعلان

العاصمة صنعاء.

لكن الخلافات العميقة حول مسودة الاتفاق المقدمة الى الأطراف المتحاربة، قد تضع هذه الهدنة امام اختبار صعب، وسط مخاوف انعكاس هذا التصعيد الميداني على فرص نجاح محادثات السلام في دولة الكويت الأسبوع المقبل.

وتنص آلية الهدنة الجديدة على وقف كامل للأعمال القتالية والهجمات العسكرية البرية والجوية والبحرية.
وما يزال الحوثيون وحزب الرئيس السابق يتحفظون على آلية وقف إطلاق النار بصيغتها المقدمة من مبعوث الامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد، على خلفية عدم تضمنها موعد محدد لوقف الغارات الجوية لقوات التحالف الذي تقوده السعودية.
وبموجب هذه الالية، ستعمل الامم المتحدة على نشر مراقبين محليين لتثبيت وقف الاعمال القتالية على الجبهتين الداخلية والحدودية، غير ان هؤلاء المراقبين لم يصلوا مواقعهم المفترضة حتى كتابة التقرير.
وامس السبت، أعربت الامم المتحدة، عن املها في التزام الأطراف "بمسيرة سلمية" تبدأ اليوم الأحد بوقف إطلاق النار، تتبعها محادثات سلام في الكويت، مذكرة بمعاناة اليمنيين جراء استمرار الصراع الدامي في البلاد.
الجوف:
*سلسلة غارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في مديريتي المتون و الغيل غربي المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية، على وقع مواجهات عنيفة يقول الحوثيون انهم صدوا خلالها هجوما بريا كبيرا مدعوما من التحالف، حيث تحاول القوات الحكومية التقدم في مديريات المتون والغيل والمصلوب، و احكام سيطرتها على منطقة العقبة الاستراتيجية عند الطريق الممتد الى معاقل الحوثيين الرئيسة في محافظتي عمران وصعدة شمالي البلاد.
حلفاء الحكومة أعلنوا تقدما هاما في منطقة العقبة، بينما تحدث اعلام جماعة الحوثيين عن سقوط عديد القتلى والجرحى في أوساط خصومهم بينهم قياديون، في معارك الساعات الاخيرة.، التي قالت الجماعة في المقابل انها استعادت فيها مواقع في وادي أيبر جنوبي مديرية الغيل.
وفي وقت لاحق شنت مقاتلات التحالف غارات جوية على مواقع الحوثيين وحلفائهم في مديرية المتون جنوبي مدينة الحزم عاصمة الجوف.

تعز:
* مقاتلات التحالف تقصف مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق، في جبل هان جنوبي غرب مدينة تعز. * القوات الحكومية تدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة نحو مديرية ذو باب المطلة على مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الاحمر، لاحتواء تقدم الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق باتجاه المنفذ المائي الاستراتيجي، قبيل ساعات من دخول اتفاق لوقف اطلاق النار حيز التنفيذ منتصف الليلة.
مصادر محلية قالت ان المعارك على اشدها بين القوات الحكومية المدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية من جهة، والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ثانية عند الساحل الغربي على البحر الاحمر.
وتمكن الحوثيون نهاية الاسبوع من احراز اختراق ميداني لافت بالتقدم في مديرية الوازعية جنوبي غرب مدينة تعز واستعادة السيطرة على موقع الشبكة الاستراتيجي المطل على مضيق باب المندب، في تهديد كبير للمكاسب الحكومية هناك.
*حلفاء الحكومة يشنون هجوما جديدا على مواقع الحوثيين وحلفائهم عند المدخلين الجنوبي والغربي لمدينة تعز المحاصرة.
مصادر حكومية، تحدثت عن تقدم لحلفاء الرئيس عبدربه منصور هادي أمس السبت في جبهتي الربيعي، ومفرق شرعب، على وقع غارات جوية لطيران التحالف غربي، وشمالي المدينة، يقول الحوثيون وحلفاؤهم انها أوقعت قتلى وعديد الجرحى في أوساط المدنيين.
وقتل 18 مسلحا من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في معارك امس السبت، حسب المصادر الموالية للحكومية، اضافة الى مقتل عنصرين واصابة خمسة اخرين من القوات الحكومية .

صنعاء:
*القوات الحكومية تستأنف هجوما مفاجئا لليوم الثاني على التوالي، نحو مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق في مديرية نهم عند المدخل الشرقي للعاصمة، مع وصول تعزيزات اضافية عبر محافظة مارب الى هذه الجبهة التي يتعثر فيها حلفاء الحكومة في تحقيق تقدم جديد نحو صنعاء منذ شهرين.
حلفاء الحكومة قالوا ان مقاتلات التحالف شاركت في الهجوم الجديد الى جانب القوات الحكومية بقصف مواقع الحوثيين وحلفائهم في منطقة مسورة، ونقيل بن غيلان على بعد نحو 30 كم عن مطار العاصمة الدولي.
*وصول طائرة اغاثة تابعة للصليب الاحمر الى مطار صنعاء الدولي تحمل عشرة اطنان من المساعدات الطبية والعلاجية، في وقت متاخر مساء امس السبت ضمن سلسلة رحلات يومية تزامنا مع دخول هدنة انسانية جديدة ابتداء من ليل اليوم الاحد.

مارب:
*طيران التحالف يقصف عصر اليوم الأحد، معاقل الحوثيين في جبهتي هيلان والاشقري بمديرية صرواح غربي محافظة مأرب بعد يوم من تقدم محدود للحوثيين وحلفائهم في هذه الجبهة.
في الاثناء افادت مصادر محلية بتراجع القوات الحكومية وحلفائها عن مكاسبهم في معارك اليومين الماضيين بمديرية صرواح غربي المحافظة النفطية.
وقالت المصادر ان الحوثيين وحلفاءهم شنوا هجوما مضادا، استعادوا خلاله مواقع هامة في منطقة الاشقري المطلة على معسكر كوفل الخاضع للقوات الحكومية، الذي كان هدفا لقصف صاروخي عنيف من مواقع الحوثيين غربي صرواح.
اعلام الحوثيين، قال ان اربعة من حلفاء الحكومة، قتلوا السبت بصد محاولة تقدم جديدة نحو معاقل الجماعة في المديرية الممتدة الى تخوم محافظة صنعاء بالقرب من خطوط إمداد مواقع القوات الحكومية المتقدمة في مديرية نهم عند المدخل الشرقي للعاصمة.

البيضاء:
*مقتل 5 مسلحين حوثيين بينهم قائد ميداني بمعارك مع مقاتلين محليين موالين للحكومة في مديرية ذي ناعم جنوبي محافظة البيضاء .

حجة:
*تجدد المواجهات وتبادل القصف المدفعي والصاروخي بين القوات الحكومية المسنودة من الجيش السعودي من جهة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ثانية في مديريتي ميدي وحرض عند الشريط الحدودي مع السعودية .

لحج:
*مقاتلات التحالف تقصف مواقع الحوثيين وقوات الرئيس السابق في منطقة كرش عند الحدود الشطرية السابقة مع محافظة تعز.

عدن:
*مسلحون مجهولون يغتالون مسؤولا رفيعا في السلطة المحلية في مدينة عدن جنوبي البلاد.
مصادر محلية قالت ان مسلحين ملثمين اطلقوا النار على امين عام المجلس المحلي بمديرية المنصورة على الحيدري، ونجله اثناء مرورهما في احد شوارع المديرية، واردياهما قتيلان في الحال.
وتشهد مدينة عدن انفلاتا امنيا غير مسبوق، مع استمرار موجة الاغتيالات على نحو شبه يومي وانتشار لافت للجماعات المسلحة في المدينة الساحلية الجنوبية منذ استعادتها من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق منتصف العام الماضي.
ابين:
*مقتل قيادي بتنظيم القاعدة واثنين من مرافقيه باشتباكات مع افراد نقطة قبليه في مديرية المحفد شرقي محافظة ابين، حسب ما افادت مصادر محلية.
المصادر قالت ان القيادي بتنظيم القاعدة ماجد اللحجي واثنين من مرافقيه قتلوا، عندما فتح عليهم النار افراد نقطة قبلية في منطقة "الخديرة" بمديرية المحفد، بينما كانوا في طريقهم الى مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، التي يسيطر عليها عناصر التنظيم الجهادي منذ ابريل/نيسان 2015.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.