تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

كم تكلف حماية رؤساء فرنسا السابقين؟

فيسبوك

جاء في تقرير جديد أعده النائب الفرنسي رونيه دوزيير حول نفقات الدولة الفرنسية على رؤسائها السابقين الذين لا يزالون على قيد الحياة أن كلفتها تقارب 10 ملايين يورو في السنة وأن هذه النفقات التي تخصم من موازنة الدولة وبالتالي يدفعها المواطن الفرنسي، تتعلق أساسا بتكاليف حماية هؤلاء الرؤساء السابقين وبرواتب الأشخاص الذين تضعهم الدولة لخدمتهم بعد نهاية مهامهم.

إعلان

وكان هذا النائب قد قدم للبرلمان تقريرا في الموضوع ذاته عام 2015 وقدر هذه النفقات بقرابة 6 ملايين يورو . ولكنه أكد يوم 17 أبريل – نيسان 2016 أن وزارة الداخلية قد سمحت له مؤخرا بالحصول على أرقام لم تكن لديه من قبل وتتعلق بشكل خاص بمصاريف حماية الرؤساء السابقين الذين لا يزالون على قيد الحياة أي فاليري جيسكار ديستان وجاك شيراك ونيكولا ساركوزي.

 

وتتوزع نفقات الدولة الفرنسية سنويا على هؤلاء الرؤساء السابقين على الشكل التالي: 3 ملايين 900 ألف يورو بالنسبة إلى جيسكار ديستان و3 ملايين و300 ألف يورو تنفق على نيكولا ساركوزي بينما تبلغ نفقات الدولة على الرئيس السابق جاك شيراك مليونين و4 مائة ألف يورو.

 

ومما يجعل نفقات الدولة الفرنسية على الرئيس السابق فاليري جيسكار ديستان أهم من نفقاتها على الرئيسين السابقين الآخرين أن حراسة منزله فقط في منطقة " لوار وشير" الواقعة وسط البلاد تكلف خزينة الدولة مليونا وثلاث مائة ألف يورو في السنة. وإذا كانت كلفة حراسة جيسكار ديستان الشخصية تبلغ مليونا و130 ألف يورو في السنة، فإنها تصل إلى حد مليون و790 ألف يورو في ما يخص نيكولا ساركوزي، بينما لا تتجاوز 800 ألف يورو بالنسبة إلى جاك شيراك.

 

ويقول النائب الفرنسي إن هذه النفقات لا تشمل المكافآت المالية التي يحصل عليها كل رئيس دولة من الرؤساء السابقين والتي تبلغ 18 ألف يورو في الشهر منها 12 ألفا يتقاضاها كل واحد منهم في المجلس الدستوري باعتبارهم أعضاء فيه بشكل آلي.

 

ويرغب النائب رونيه دوزيير في أن تتوصل فرنسا إلى وضع آلية شفافة بشأن نفقات الدولة الفرنسية على الرؤساء السابقين على غرار ما يحصل في دول ديمقراطية غربية أخرى تأخذ في الحسبان أمرين اثنين هما عدم حرمان هؤلاء الرؤساء من عدد من الخدمات والمكافآت التي تليق بهم كرؤساء سابقين من جهة وعدم إثقال ميزانية الدولة من جهة أخرى من خلال الإنفاق على هذه الخدمات والمكافآت.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.