تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية

بالفيدو: أغنية "بربس" السعودية تحقق أكثر من 20 مليون مشاهدة وتتسبب بسجن إماراتيين

يوتيوب

أثار فيديو كليب لأغنية سعودية بعنوان "بربس" نشر على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب وحقق مشاهدات تجاوزت الـ 22 مليون مشاهدة، جدلا حادا دول الخليج العربي بعد أن أصبح الرقص على أنغام هذا "الكليب" تقليعة جديدة انتشرت في أرجاء الوطن العربي وخصوصا دول الخليج.

إعلان

فيديو كليب "بربس" حقق أكثر من 22 مليون مشاهدة في أسابيع قليلة، ووفقاً للحساب الرسمي لـ "هات ميوزك شارتز" على تويتر فإن أغنية "بربس" هي أكثر الأغاني تحميلا على متجر شركة آبل الالكتروني "آي تيونز" في السعودية.

وتعرضت الأغنية لانتقادات واسعة في عدد من المنتديات والمدونات السعودية المحافظة، إذ وصفها بعض المدونون بأنها تؤكد تأثير الغرب على المجتمع السعودي وطالبوا بمقاطعة الأغنية وتقديم منتجيها إلى المحاكمة.

 

فيديو كليب أغنية "بربس" المثيرة للجدل

 

 

و"بربس" أغنية من النوع الخفيف فيها شيء من الطرافة، وهي لا تتعرض لأي موضوع سياسي أو ديني أو اجتماعي، وهي عبارة عن مزيج بين رقص "البريك دانس" الذي اجتاحت موجته البلدان العربية في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي، وموسيقى "الهيب هوب" الأمريكية ذات الأصول الإفريقية بالإضافة إلى إيقاعات عربية.

وتسببت الأغنية في اعتقال شابين في الإمارات بعد أن رقصا على أنغامها بملابس الشرطة الرسمية، حيث اعتبرت السلطات أنهما أهانا الزي الرسمي عندما رقصا على أنغام الأغنية "التقليعة".

ويذكر كلمة "بربس" كملة متداولة في اللهجات دارجة السعودية وهي تعني في اللهجة النجدية "العمل الفوضوي" أو "العفوي" وفي لهجات خليجية أخرى تعني "العمل الطائش".

ومبدع رقصة "بربس" هو الشاب السعودي ماجد العيسى الذي يقول أنه يعمل على مشروع موسيقيي هدفه إبراز مفردات الثقافة السعودية بأسلوب عصري لا يخلو من طرافة ومتعة.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.