تخطي إلى المحتوى الرئيسي
السعودية,المغرب

مجلس التعاون الخليجي يدعم المغرب في قضية الصحراء الغربية

جانب من قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، 21 أبريل(رويترز)

أعربت دول مجلس التعاون الخليجي خلال قمة مشتركة مع المغرب في الرياض الأربعاء 20 أبريل /نيسان، عن دعمها للرباط في قضية الصحراء الغربية، في حين نبه العاهل المغربي، الملك محمد السادس، إلى "الوضع الخطير" في هذه المنطقة المتنازع عليها.

إعلان
 
قالت وكالة الأنباء السعودية إن قادة دول الخليج العربية أيدوا المملكة المغربية في خلافها مع الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية في أسوأ أزمة دبلوماسية بشأن هذه القضية منذ وقف إطلاق النار عام 1991.
و أصدر الملك سلمان عاهل السعودية الذي رأس قمة لمجلس التعاون الخليجي بيانا أيد فيه حليفه القديم في شمال أفريقيا وهو يستقبل الملك محمد السادس ملك المغرب في زيارة قصيرة للمملكة.
 
وجاء في البيان "أود أن أؤكد باسمي واسم إخواني حرصنا الشديد على أن تكون علاقتنا مع بلدكم الشقيق على أعلى مستوى في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها...مؤكدين تضامننا جميعا ومساندتنا لكل القضايا السياسية والأمنية التي تهم بلدكم الشقيق وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية (الصحراء الغربية) ورفضنا لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب."
 
ويمثل الجدل الذي ثار بشأن تعبير "احتلال" الذي استخدمه بان خلال زيارة لمخيمات للاجئين من سكان الصحراء الغربية أسوأ خلاف بين الأمم المتحدة والمغرب منذ عام 1991 حين توسطت المنظمة الدولية في وقف لإطلاق النار لإنهاء حرب بين الرباط ومقاتلين يحاربون من أجل استقلال الصحراء الغربية.وأنشئت قوة مينورسو في ذلك الحين.
 
وتريد جبهة البوليساريو الانفصالية إجراء استفتاء على الاستقلال بينما يقول المغرب إنه لن يمنح سوى حكم ذاتي.
وبلغ عدد موظفي بعثة الأمم المتحدة نحو 500 من العسكريين والمدنيين قبل خفض الأعداد في الآونة الأخيرة. وألغى المغرب أيضا تمويلا قيمته نحو ثلاثة ملايين دولار كان مخصصا لدعم البعثة.
 
ونقلت صحيفة آراب نيوز عن الملك محمد السادس قوله "أمن واستقرار دول الخليج من مصلحة المغرب. وجهات نظرنا واحدة بشأن القضايا العامة وهو ما يزيد من عمق الروابط بين دولنا."
وذكرت الصحيفة أن ملك المغرب صرح بأن الأمين العام للأمم المتحدة تعرض للتضليل من جانب مستشاريه.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.