تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سوريا

تصاعد أعمال العنف في سوريا ينسف عمليا هدنة صمدت شهرين

دي ميستورا خلال جولة من المفاوضات بين المعارضة و النظام السوري سويسرا، 27 أبريل 2016.رويترز
5 دقائق

مر شهران على دخول اتفاق وقف الاعمال القتالية المعمول به في سوريا حيز التنفيذ، لكنه يبدو اليوم مهددا اكثر من اي وقت مضى مع تزايد الانتهاكات وخصوصا في مدينة حلب ومحيطها في شمال البلاد.

إعلان
تقتصر المناطق المعنية بالاتفاق الذي يستثني تنظيم الدولة الاسلامية وجبهةالنصرة، على الجزء الاكبر من ريف دمشق، ومحافظة درعا جنوبا، وريف حمص الشمالي وريفحماة الشمالي (وسط)، ومدينة حلب وبعض مناطق ريفها الغربي.
            
أبرز محطات الهدنة:
هي الهدنة الاولى بهذا الحجم منذ بدء النزاع في سوريا في شباط/فبراير.
   - 27 شباط/فبراير: هدوء في غالبية الجبهات المعنية بالاتفاق في اليوم الاولللهدنة.
   - 4آذار/مارس: للمرة الاولى منذ بدء الهدنة، تستهدف غارتان جويتان محيط دوما،معقل الفصائل المقاتلة في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، بحسب المرصد السوري لحقوقالانسان.
وخلال الفترة ذاتها، استغل مئات السوريين الهدوء ليتظاهروا ضد النظام السوريفي مناطق واقعة تحت سيطرة الفصائل المقاتلة المعارضة.
 
   - 11 آذار/مارس: الطيران الحربي السوري يقصف الاحياء الشرقية الواقعة تحتسيطرة الفصائل المقاتلة في مدينة حلب، ما اسفر عن سقوط قتلى مدنيين. وواشنطن تدين"انتهاكا واضحا لاتفاق وقف الاعمال القتالية".
   - 14آذار/مارس: روسيا تعلن انسحابا جزئيا لقواتها من سوريا بعد اكثر من خمسةاشهر على بدء حملتها الجوية دعما لقوات النظام السوري، وتؤكد في الوقت ذاته عزمهاالاستمرار في استهداف "الارهابيين".
  - 27آذار/مارس: الجيش السوري بغطاء جوي روسي يطرد تنظيم الدولة الاسلامية منمدينة تدمر الاثرية في محافظة حمص في وسط البلاد.
 
   - 31آذار/مارس: مقتل عشرة مدنيين بينهم طفلان في غارات جوية نفذتها طائراتالنظام السوري على بلدة دير العصافير في ريف دمشق، في "اكبر خرق للهدنة"، وفقالمرصد السوري لحقوق الانسان. الولايات المتحدة تقول انها "روعت" بهذه الغاراتوفرنسا تتهم النظام السوري بانتهاك الهدنة.
   - 10 نيسان/ابريل: رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي يعلن من موسكو ان القواتالنظامية و"حليفها الروسي" يعدان عملية لاستعادة حلب.
   - 13 نيسان/ابريل: استئناف الجولة الثالثة من المفاوضات غير المباشرة في جنيفبالتزامن مع اجراء انتخابات تشريعية في سوريا رفضتها الدول الغربية والمعارضة.
 
   - 17 نيسان/ابريل: قتل 22 مدنيا على الاقل جراء قصف متبادل بين قوات النظاموالفصائل المقاتلة في مدينة حلب، وكانت الحصيلة الاكبر لعدد الضحايا منذ بدء سريانالهدنة، وفق المرصد السوري.
   - 18 نيسان/ابريل: الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضةالسورية تعلق مشاركتها في مفاوضات جنيف احتجاجا على الاوضاع الانسانية المتدهورةومواصلة النظام "قصف المدنيين".
   - 19 نيسان/ابريل: مقتل 44 شخصا في قصف لطائرات حربية، يرجح انها تابعة للنظامالسوري، على سوقين شعبيين في محافظة ادلب في شمال غرب البلاد.
 
   - 22 و23 نيسان/ابريل: مقتل اكثر من 50 شخصا في قصف لقوات النظام على مناطق واقعة تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في سوريا.
واعتبر مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن ان الانتهاكات من جانب قوات النظاموالفصائل المقاتلة على حد سواء تعني ان الهدنة "انتهت".
   - 24 نيسان/ابريل: الرئيس الاميركي باراك اوباما يدعو الى احياء اتفاق وقفالاعمال القتالية.
   - 25 نيسان/ابريل: مقتل 19 مدنيا على الاقل واصابة 120 آخرين بجروح جراء قصفللفصائل المعارضة على احياء تحت سيطرة قوات النظام في مدينة حلب.
 
   - 26 نيسان/ابريل: مقتل 25 مدنيا بينهم خمسة عناصر من الدفاع المدني جراءاستمرار الغارات على احياء المعارضة في مدينة حلب كما على ريفها الغربي.
وسجلت خروقات اخرى عديدة لم توقع عددا كبيرا من الضحايا، او لم ترد في تقاريرفي اليوم ذاته.
 وتبادلت المعارضة والنظام الاتهامات بالمسؤولية عن الخروقات.
وبعد حوالى اسبوع من العنف في حلب، الامين العام للأمم المتحدة بان كي مونيعرب عن "القلق العميق" بشان العنف المتواصل في سوريا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.