لبنان

من هو حنا غريب الأمين العام الجديد للحزب الشيوعي اللبناني؟

حنا غريب الأمين العام الجديد للحزب الشيوعي اللبناني (الصورة من فيس بوك)
إعداد : خالد الطيب

انتخب النقابي حنا غريب أمينا عاما للحزب الشيوعي اللبناني بالتزكية لمدة ثلاث سنوات وذلك على اثر الاجتماع الأول للجنة المركزية الجديدة للحزب المنتخبة في المؤتمر الوطني الحادي عشر في 24 ابريل/ نيسان 2016.

إعلان

ولد حنا غريب، ثاني إخوته الستة، في طرابلس عام 1953  قبل أن ينتقل لاحقا، بعد تقاعد والده من الخدمة العسكرية، إلى بلدة رحبة التي درس في مدارسها الرسمية. تقع بلدة رحبة في منطقة عكار في أقصى شمال لبنان وهي منطقة فقيرة.
 
بدأ حنا غريب نشاطه السياسي والنقابي شابا وانخرط في "اتحاد الشباب الديمقراطي" المنبثق من الحزب الشيوعي.
 
شارك في تنظيم العمل الطلابي للحزب في جامعة بيروت بعد دخوله كلية الكيمياء. وكان من ضمن المجموعة التي طلب منها إعادة تأسيس الاتحاد في الكليات والفروع. ثم ما لبث أن ترأس "اتحاد الشباب الديمقراطي".
 
عندما اشتدت أوزار الحرب الأهلية في لبنان عام 1976 اضطر للعودة إلى بلدته رحبة حيث تزوج من رفيقته في النضال وفاء البيطار ابنة إسبر البيطار احد مؤسسي العمل العسكري في الحزب الشيوعي اللبناني. أنجبا لاحقا بنتا وولدا وهما هلا و وليد.
 
بعد تخرجه من الجامعة عين أستاذا في الثانوية حيث باشر عمله النقابي ودافع عن حقوق المعلمين والأساتذة مدة سنوات دون أن يترك جانبا نضاله داخل الحزب الشيوعي اللبناني الذي يعد من أقدم الأحزاب اللبنانية. وقد أسس هذا الحزب عام 1924.
 
عرف عن هذا النقابي أنه مناضل عنيد لا يمكن شراءه. فهل سيكون حنا غريب الزعيم الجديد الذي ينتظره الحزب الشيوعي اللبناني ليخرج هذا الحزب من غيبوبته السياسية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي سابقا وتقلص الايدولوجيا الشيوعية والاشتراكية في العالم؟
 
               
         
         

إعداد : خالد الطيب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن