تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المغرب

المغرب: تفكيك خلية إرهابية تابعة لتنظيم "داعش " تعد لإنشاء "ولاية " تمهيدا لتنفيذ عمليات انتحارية

الصورة تعبيرية من الفيسبوك
3 دقائق

أعلنت وزارة الداخلية المغربية الجمعة 29 أبريل 2016 تفكيك "خلية إرهابية" شرق البلاد من ثلاثة أفراد، قالت عنهم إنهم تلقوا تعليمات من قياديين في تنظيم الدولة الإسلامية لإنشاء "ولاية" تمهيدا للقيام بعمليات انتحارية.

إعلان

وبحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية الجمعة، فإن قوات الامن المغربية "تمكنت من تفكيك خلية إرهابية بتاريخ 29/04/2016، تتكون من ثلاثة أفراد ينشطون بمدينة الناظور (شمال شرق)، موالين لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية".

وبحسب البيان نفسه فقد "أظهرت المعطيات أن المشتبه بهم تلقوا تعليمات من قياديين بتنظيم داعش بهدف إنشاء ولاية تابعة له شمال المملكة تتولى التخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات الانتحارية بواسطة سيارات مفخخة تستهدف مؤسسات حيوية وحساسة بالمملكة، وذلك بدعم لوجستي من هذا التنظيم الإرهابي".

وأضاف البيان نفسه أن "أفراد هذه الخلية الإرهابية قاموا بعمليات مراقبة وترصد لأحد الأهداف الحساسة بمدينة الناظور تمهيدا لاستهدافها في إطار مشروعهم الإرهابي".

وسيتم تقديم المشتبه بهم أمام القضاء فور انتهاء التحقيقات التي تجري معهم تحت إشراف النيابة العامة، حسب الداخلية.

وأعلنت وزارة الداخلية نهاية آذار/مارس عن تفكيك "خلية إرهابية مؤلفة من تسعة عناصر على ارتباط بتنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا وكانت تعد لتنفيذ "عمليات إرهابية" بالمملكة.

وسبق لعبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن صرح لوسائل الإعلام بداية 2016 أن "ليبيا هي الأرض المختارة للجهاديين في منطقة شمال افريقيا، لأن داعش سيطرت على نقاط هامة منها، الأمر الذي يشكل تهديدا لمنطقة المغرب العربي، وبلدان البحر الأبيض المتوسط".

وتتخوف السلطات المغربية من عودة مواطنين موالين لتنظيم الدولة الإسلامية من ليبيا ومن نقاط التوتر الأخرى الى المغرب لتنفيذ عمليات، لكنها تتبادل معلومات استخباراتية مع السلطتين المتنازعتين في كل من طبرق وطرابلس، وكذلك في تونس لمراقبة تحرك المجموعات المتطرفة وكذلك ملف الهجرة الذي يربك الاتحاد الأوروبي.

وتقول السلطات المغربية انها فككت "152 خلية إرهابية منذ 2002 بينها 31 منذ مطلع 2013، على ارتباط وطيد بالمجموعات الجهادية في سوريا والعراق".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.