أخبار العالم

شرطة كاليفورنيا تنزع حجاب سيدة ومقهى يطرد 6 محجبات

أ ف ب
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

عادت قضية وضع الحجاب، في ولاية كاليفورنيا في غرب الولايات المتحدة ،إلى الواجهة بعدما تقدمت سيدات مسلمات بشكاوى ضد الشرطة بتهمة التمييز الديني. وتتعلق الشكاوى بإجبار السيدات على رفع الحجاب أو على منع دخولهن إلى أماكن تؤمها العامة.

إعلان

أوقف شرطيان كيرستي باول وزوجها في سيارتهما عندما كانا عائدين إلى منزلهما في أيار/مايو الماضي، بحسب شكوى ضد مدينة لونغ بيتش وقوات الأمن فيها.

السيدة باول سوداء ،أوقفت بسبب إجراءين قضائيين احدهما يتعلق بعملية سرقة في متجر في العام 2002. وأكدت في محضر الشكوى أن رجل شرطة نزع بالقوة، الحجاب عن وجهها بالقوة أمام شرطيين ومعتقلين آخرين ذكور بحجة انه "لا يحق لها ارتداء الحجاب" وانه "يحق للشرطيين لمس النساء".

تقول السيدة باول إن الحادث سبب لها "إحراجا كبيرا وإذلالا وقلقا واضطرابا نفسيا".

أما يلدا ستار المحامية في مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية فاعتبرت أن تصرفات عناصر الشرطة لم تكن ضرورية وتمثل مساسا خطيرا بسلامة السيدة باول الجسدية" و"تدل على التمييز حيال المحجبات.

ردت الشرطة على هذه الاتهامات بالقول إن الشرطيين الذين نفذا الإجراء بحق السيدة باول ، تصرفا طبقا لقواعد الشرطة وأنهما أزالا الحجاب ،كما يزيلان اي أشياء أخرى يرتديها الموقوفون ،كالأحزمة وأشرطة الأحذية لسلامتهم الشخصية.

من جهته قال قائد الشرطة روبرت لونا "نحترم الحقوق الدينية وعقيدة كل الأشخاص ونتفهم بان تكون هذه المسألة حساسة".

في كاليفورنيا أيضا رفعت مجموعة من 7 نساء مسلمات شكوى ضد صاحب مقهى بعدما أقدم احد العمال على "طردهن لان 6 منهن كن محجبات. عامل المقهى ابلغهن ان عليهن المغادرة بسبب دخول عدد كبير من الزبائن ،ولان قواعد المطعم تقضي بمغادرة الطاولة بعد 45 دقيقة عندما تكون كل الطاولات فيه مشغولة.

أما محامي المسلمات دان ستورمر فقد رد قائلا انه من الواضح انه تم استهداف موكلاتنا بسبب ديانتهن "لأنه كان هناك 10 طاولات شاغرة عندما كن في المطعم".

يوم الواحد الماضي استقال مساعد شريف كونتية لوس انجلوس بعد نشر رسائل الكترونية بعثها قبل سنوات تضمنت بعض النكات العنصرية خصوصا بحق المسلمين.

في سان فرانسيسكو استقال شرطيون أو تمت ملاحقتهم قضائيا لقيامهم بتوجيه رسائل نصية قصيرة عنصرية آو معادية للمثليين أو النساء نشرت قبل سنوات.

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن