تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

دبي تدرس مشروعاً جديداً لبناء جبل اصطناعي

برج خليفة في دبي (أ ف ب)

بعد برج خليفة وجزر النخيل الاصطناعية، تتابع إمارة دبي الغنية مشروع الإبهار وتجاوز الحدود عبر نيتها اليوم إنشاء جبل اصطناعي يعتقد أنه سيساعد في زيادة كمية الأمطار في الإمارات العربية التي تشكل الصحراء معظم مساحتها.

إعلان

ونقلت مجلة "Arabian Business" عن مسؤولين عن المشروع أن الفكرة التي يستند إليها بناء الجبل هو أن وجوده سيؤثر بشكل كبير على درجات الحرارة واتجاه وحركة الرياح كما سيجبر الهواء على الارتفاع ليساهم في تكوين الغيوم وبالتالي الأمطار.

ويعتمد التنفيذ على علماء من المركز القومي الأميركي لأبحاث الغلاف الجوي (UCAR) الذين يعكفون حالياً على تحديد الحجم ومستوى الانحدار المثاليين للجبل. وكان المركز الأمريكي قد حصل، بالتعاون مع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، على 400 ألف دولار في شباط/فبراير 2015 لتقديم اقتراح نموذج مفصل لدراسة تأثير وجود جبل اصطناعي على المناخ.

ومن المتوقع أن يقدم العلماء تقريرهم بحلول صيف 2016 والذي سيمثل الخطوة الأولى في التنفيذ العملي لهذا المشروع الطموح. أما الخطوة الثانية فستكون تحديد الشركة الهندسية التي ستدرس جدوى وإمكانية تنفيذ هذا "البناء" الهائل في موقع لم يتم تحديده بعد من بين عدة اقتراحات تتم دراستها.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.