الشرق الأوسط

من هو أبو وهيب.. "رامبو داعش"؟

يوتيوب

أعلن المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك أنه في السادس من أيار/مايو 2016 استهدفت غارة جوية للتحالف بلدة الرطبة في صحراء الأنبار أبو وهيب "الأمير العسكري" لمحافظة الأنبار غرب العراق، فقتلته وثلاثة أعضاء آخرين في التنظيم.

إعلان

فمن هو شاكر وهيب؟

ولد شاكر وهيب الفهداوي الدليمي، المعروف باسم أبو وهيب قائد قوات تنظيم الدولة الإسلامية في الأنبار سابقًا، والمشهور باسم " رامبو داعش"، في عام 1986.

وفي عام 2006 -أثناء دراسته لعلوم الكمبيوتر في جامعة الأنبار- أُلقِي القبض عليه من قبل القوات الأمريكية بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة في العراق، وظل معتقلًا في معسكر بوكا في جنوب العراق حتى عام 2009، ثم حُكِم عليه بالإعدام، وانتقل إلى سجن تكريت المركزي في محافظة صلاح الدين.

تمكن من الفرار من السجن مع 110 معتقلًا آخرين في عام 2012، في أعقاب حدوث أعمال شغب وهجوم على السجن من قبل قوات من دولة العراق الإسلامية.

وبعد هروبه أصبح هو القائد الميداني في محافظة الأنبار، بعد أن تم تدريبه وإعداده أثناء فترة حبسه، حيث التقي في السجون على عددًا كبيرًا من قادة دولة العراق الإسلامية، ومنذ هروبه أصبح نشطًا في عمليات ضد الحكومة العراقية، وأصبح مطلوبُا لدى الحكومة، ووضع مسؤولون عراقيون قائمة طويلة من العمليات التي قام بها.

في صيف عام 2013 ظهر خلال إصدار "أسود الأنبار" يقوم بإعدام ثلاثة سائقي شاحنات سوريين من الطائفة العلوية في العراق.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن