تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة الأمريكية

تطبيق للهواتف الذكية يسمح بالعودة إلى نيويورك قبل أكثر من مئة عام

imgmob.net

يسمح تطبيق جديد للهواتف الذكية بالعودة عبر الزمن خلال التنقل في شوارع نيويورك وملاحظة التغيرات التي طرأت على المدينة عبر السنوات بفضل صور من الأرشيف تمتد على أكثر من مئة عام تم جمعها على خريطة تفاعلية.

إعلان

وقد أطلق تطبيق "اولد ان واي سي" (مدينة نيويورك القديمة) بمبادرة من المكتبة العامة في المدينة وهو بات متاحا عبر الأجهزة العاملة بنظام "آي او اس" التابع لـ "آبل".

 

وبفضل نظام لتحديد المواقع الجغرافية، يمكن للمستخدم الاطلاع على صور قديمة للمباني التي يقف أمامها. وتسمح الصور والرسوم البالغ عددها حوالى 40 ألفا والتي جمعتها المكتبة العامة في نيويورك لانجاز هذا التطبيق بمقارنة نيويورك اليوم مع ما كانت عليه بين سنتي 1870 و1970.

 

وخلال التنقل على الخريطة، يمكن خصوصا رؤية برج "روكفيلر بلازا" خلال ورشة إنشائه سنة 1932 إضافة إلى قطارات الترامواي خلال عبورها ساحة "تايمز سكوير" في عشرينات القرن الماضي فضلا عن شاطئ مكتظ في "كوني ايلاند" في بروكلين سنة 1937.

 

كما أن أكثرية الصور تحمل تواريخ وتواقيع مصوريها وتوضيحات، ما يعطي أيضا معلومات عن هندسة نيويورك وتاريخها. كذلك يمكن للعابرين في حديقة "سنترال بارك" على الجادة الخامسة مقارنة فندق "بلازا" المشيد سنة 1907 مع النسخة الأولى منه بين 1894 و1905.

 

وتوضح شانا كيمبال البالغة 38 عاما والمسؤولة عن قسم تطوير برامج البث العام لمحفوظات المكتبة العامة في نيويورك أن "الأرشيف مصدره مجموعات متأتية من مصادر مختلفة، وأهم هذه المجموعات تم طلبها من المكتبة العامة في نيويورك نفسها بين 1920 و1940".

 

ومن بين 700 ألف قطعة أرشيف متوافرة في المكتبة العامة في نيويورك ثمة 200 ألف تقريبا مطروحة في الملك العام.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.