الصين

بالفيديو حافلة صينية عملاقة تتسع لـ 1400 راكب لحل أزمة المرور

يوتيوب

أطلق مخترع صيني نموذجا تجريبا لحافلة صينية عملاقة يمكنها السير فوق السيارات العالقة متجاوزة ازدحام الطرقات.

إعلان

ويقول صاحب فكرة المشروع الذي أطلقها قبل 6 سنوات، إن الحافلة التي يقترحها يمكنها أن تخفض التلوث في المدن الكبرى، وبالإضافة إلى كونها حلا فعالا للاختناقات المرورية فإنها تشكل بديلا رخيصا لشبكات النقل الحديدية "المترو والترام"، فهي منخفضة التكلفة وسريعة التصنيع على عكس شبكات قطارات الأنفاق التي تحتاج إلى أعمال حفريات وتغييرات في البنية التحتية للمدن خصوصا في شبكات الكهرباء والماء والصرف الصحي.

 

 

وحسب "سونغ" مصمم الحافلة الجديدة، فإن اختراعه يمكنه أن يحل محل 40 حافلة تقليدية. تخطط السلطات والشركة المصنعة لوضع الحافلة بالخدمة (تحت التجربة) في تموز ـ يوليو المقبل على طريق معينة في بلدة بيدايهي الصينية تمهيدا للبدء بتسويقها.

وتتسع الحافلة العملاقة هذه لـ 1400 راكب في نفس الوقت، حسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا)، ويمكنها المرور فوق السيارات العادية بساطة دون أن تتسبب بأضرار لما حولها من وسائط نقل، طبعا في حال كان الطريق متسع ما يكفي لمرور هذه الحافلة، حيث يبدو في الفيديو التوضيح المنشور على يوتيوب أن الحافلة تحتاج إلى مسربين حتى تستطيع السير على الطريق. ما يعني صعوبة أن تجد مثل هذا الحافلة سوقا لها في أغلب الدول العربية التي ما تزال معظم شوارعها ضيقة وقليلة التنظيم لتناسب هكذا نوع من الحافلات.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن