تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى في عشر نقاط

فيسبوك / أرشيف

أشرف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يوم السبت 29 مايو 2016، على مراسم إحياء الذكرى المئوية لمعركة فردان ، أكثر المعارك دموية إبان الحرب العالمية الاولى.وفي ما يلي عشر نقاط فاصلة يمكن أن تلخص تلك الحرب:

إعلان

اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته أثناء زيارتهما إلى سراييفو في منطقة البوسنة والهرسك، يوم 28 حزيران يونيو عام 1914 على يد طالب قومي صربي يدعى غافريلو برينسيب، هو السبب المباشر لانطلاق الشرارة الأولى للحرب العالمية الأولى عندما أعلنت النمسا بعد شهر من هذه الحادثة الحرب على صربيا، فبدأت آلية التحالفات الأوروبية تتفاعل، حيث تحالفت روسيا مع صربيا وأعلنت الحرب على النمسا فقامت ألمانيا بإعلان الحرب من جهتها على روسيا لتتوسع التحالفات لاحقا لتضم أغلب دول أوروبا والولايات المتحدة واليابان.

استمرت الحرب أكثر من أربع سنوات وتعتبر واحدة من أعنف الصراعات وأكبرها في تاريخ البشرية، ومهدت لتغييرات سياسية كبيرة، وكانت وراء ثورات في دول عديدة.

بلغت خسائرها البشرية نحو تسعة ملايين قتيل.

شهدت الأراضي الفرنسية أطول معركتين في الحرب، وربما في التاريخ الأولى جرت في "فردان" أو معركة فردان ودامت سبعة أشهر والثانية معركة "السوم" واستمرت أربعة أشهر.

الحرب العالمية الأولى شهدت دخول الدبابة ساحات المعارك لأول مرة، وفي بدايات الحرب نشأ ما يمكن تسميته أول طائرة مقاتلة، وكذلك وهو الأهم أول طائرة بدون طيار وصممها لصالح سلاح الجو الأمريكي عام 1918، المصمم Charles Kettering وكان اسم أول طائرة بدون طيار في العالم Kettering Bug، وكانت الطائرة المقاتلة مصنوعة من بدن خشبي خفيف ومجهزة برشاش خفيف أيضاً للتصدي لطائرات الاستطلاع وكانت المعارك الجوية تجري وجها لوجه وعلى نطاق قريب وخفيف إذا جاز التعبير.

الحرب العالمية الأولى شهدت تحولا جوهريا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، فبعد أن كانت الولايات المتحدة تعتنق "مذهب مونرو" الذي يقوم على حياد أميركا في سياستها الخارجية عن أوروبا، وعدم السماح لأية دولة أوروبية بالتدخل في الشؤون الأمريكية، قرر القادة الأمريكيون أن من مصلحة بلادهم الاستفادة من الحرب عبر الانضمام إليها.

تسببت الحرب في خسائر بشرية كبيرة حيث لقي أكثر من ثمانية ملايين شخص مصرعهم وجرح وفقد الملايين، كما خلفت خسائر اقتصادية كبيرة، فانتشر الفقر والبطالة، وعانت الدول المتحاربة من أزمات مالية خانقة بسبب نفقات الحرب الباهظة، فازدادت مديونية الدول الأوروبية وتراجعت هيمنتها الاقتصادية لصالح الولايات المتحدة الأميركية واليابان.

بلغاريا كانت البلد الأول الذي وقع على الهدنة في 29 سبتمبر ـ أيلول 1918 في سالونيك، وتبع ذلك انهيارات عدة وتوقيعات لعدة دول على اتفاقيات الاستسلام، لتوقع ألمانيا هدنة "كومبين" مع الحلفاء في 11 نوفمبر من نفس العام الساعة 19.18 داخل إحدى مركبات السكك الحديدية، ويدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في الساعة الحادية عشرة من اليوم الحادي عشر من الشهر الحادي عشر.

شهدت الحرب العالمية الأولى الثورة البلشفية أو ثورة أكتوبر في روسيا، وقد وقع البلاشفة بعد وصولهم إلى السلطة على اتفاقية صلح "برست" مع ألمانيا خرجت بموجبها روسيا من الحرب العالمية الأولى في الثالث من مارس/آذار 1918.
وكذلك شهدت الحرب العالمية الأولى ثورة الشريف حسين بعد أن تعهدت بريطانيا بإعطائه دولة عربية كبرى، فدخل الحرب إلى جانبها معلنا ما عرف بالثورة العربية ضد العثمانيين في يونيو ـ حزيران 1916 بمشاركة ضابط الاستخبارات البريطاني لورنس الشهير بلورنس العرب، واستطاعت الحركة السيطرة على الحجاز بمساعدة الإنجليز. لكن بريطانيا خذلت الشريف حسين، ووقعت على اتفاقية سايكس ـ بيكو مع فرنسا التي قسمت مناطق النفوذ في الشرق الأوسط بين البلدين. وكذلك قدمت بريطانيا وعد بلفور الذي كان بداية مشروع دولة إسرائيل في فلسطين، عبر وعد الحكومة البريطانية "بإنشاء وطن قومي لليهود" في فلسطين.

بنهاية الحرب انتهت القيصرية الروسية والإمبراطورية الألمانية، والإمبراطورية البريطانية ، والإمبراطورية النمساوية والإمبراطورية العثماينة.

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.