اقتصاد

سمير صبح ... وداعا

سمير صبح ( يوتيوب)
إعداد : كمال طربيه

بهدوء وصمت، رحل سمير صبح عن هذا العالم، دون ان يخطر أحدا، تماما كما عودنا كبيرا على تواضع ونبيلا على خفر!

إعلان
 
رحل مستشارنا الاقتصادي بعد ان عجز عن مداواة جرحه الشخصي الناجم عن وفاة زوجته ورفيقة دربه طوال اربعة عقود، وجرحه القومي بعد ان تمزق العالم العربي وتشتت قبائل متقاتلة وطوائف متحاربة ومجتمعات غارقة في وحل الجهل والتعصب والتسلط..
 
ولد سمير صبح في بيروت عام 1946 في كنف عائلة عريقة. منذ صغره تربى على روح التسامح التي استقاها من والده المسلم ووالدته المسيحية فنشأ قوميا عربيا مؤمنا بالعلمنة والحداثة والمساواة..
 
حاز على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة القديس يوسف في بيروت وبدأالكتابة في الشأن الاقتصادي قبل أن ينتقل للسياسة.
 
في بداية الحرب الأهلية في بيروت شارك سمير صبح في تأسيس وقيادة حركة الناصريين المستقلين " المرابطون " ثم تحول الى عضو قيادي مؤسس في الحركة الوطنية.
 
عرف كبار قادة لبنان والعالم العربي واقام معهم صداقات وتعاون ككمال جنبلاط ومحسن ابراهيم وسليم الحص ورفيق الحريري في لبنان ومن تونس الباجي قايد السبسي الذي انتخب رئيسا للبلاد ومن المغرب عبد الرحيم بوعبيد والفقيه البصري اما في مصر فقد ارتبط بصداقات واسعة مع عدد من ابرز السياسيين والكتاب الصحافيين منهم الراحل محمد حسنين هيكل .
 
حين هوت الحركة الوطنية في لبنان في مستنقع الاقتتال الطائفي‘ شعر سمير صبح ان حلمه بالتغيير السلمي والديمقراطي قد تبخر فحزم حقائبه وغادر ليستقر في باريس مطلقا العمل السياسي ومنكبا على تعميق خبرته في عالم الاقتصاد..
 
عمل مستشارا للأكثر من مؤسسة اقتصادية ثم ساهم الى جانب الكبير الراحل ياسر هواري في تأسيس واطلاق مجلة " أرابيز" الناطقة بالفرنسية متوليا رئاسة التحرير والقسم الاقتصادي ومساهما في الوقت نفسه في مجلة "دفاتر الشرق" فضلا عن مقالاته شبه الأسبوعية في صحيفة الحياة ومداخلاته الدائمة في المحطات الفضائية العربية والفرنسية كما عمل مستشارا لمؤسسة Saga Entreprise المتخصصة بالاستشارات الاقتصادية..
 
انتسب سمير صبح لأسرة مونتي كارلو الدولية في العام 2010 بصفة مستشار اقتصادي. وواظب منذ ذلك الحين على مداخلات ضمن زاوية الخبر للاقتصادي والمجلة الاقتصادية حيث كان بمثابة الزميل والصديق والناصح والموجه لجميع الصحافيين بدون استثناء.
في وداع سمير صبح نقدم واجب التعزية لأولاده وأصدقائه كما نعزي أنفسنا طالبين لنفسه الراحة الأبدية.
 
كمال طربية رئيس التحرير في مونت كارلو الدولية 

 

إعداد : كمال طربيه
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن