تخطي إلى المحتوى الرئيسي
كأس الأمم الأوروبية 2016

رغم الأداء الباهت فرنسا تحقق فوزها الأول في نهائيات كأس أوروبا 2016

بايية فرحا بفوز فرنسا 2 - 1 مقابل رومانيا (أ ف ب 10 حزيران ـ يونيو)

رغم الأداء المخيب للآمال، أستطاع الفريق الفرنسي تحقيق الفوز الأول له في أول لقاءات تصفيات نهائيات كأس أوروبا 2016، الجمعة 10 حزيران ـ يونيو.

إعلان

فقد قاد لاعب وسط فريق "وست هام يونايتد" الإنكليزي ديميتري باييه المنتخب الفرنسي لكرة القدم إلى الفوز على نظيره الروماني 2-1 الجمعة 10 حزيران ـ يوليو 2016، أمام 80 ألف متفرج، في أولى مباريات نهائيات كأس أوروبا 2016 على ملعب فرنسا في سان دوني.

 

وكانت فرنسا قد بدأت بالتسجيل عبر مهاجم أرسنال الانكليزي اوليفييه جيرو في الدقيقة 57، إلا أن تقدمها لم يدم طويلا فقد أدرك بوغدان ستانكو التعادل لرومانيا بعد 8 دقائق فقط من الهدف الفرنسي مستفيدا من ركلة جزاء.

واستمر هذا التعادل حتى الدقيقة 89 عندما أنقذ بابيه منتخب بلاده من فخ الافتتاح بتسجيله هدف الفوز. لتحقق فرنسا فوزها الثامن في 16 مباراة مع رومانيا مقابل 5 هزائم آخرها صفر-2 وديا في بوخارست في نيسان ـ ابريل 1977، و3 تعادلات.

 

وتصدرت فرنسا المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط بانتظار المباراة الثانية بين سويسرا وألبانيا السبت 11 حزيران ـ يوليو.

شجاعة رومانية

 

لم يقدم المنتخب الفرنسي الساعي إلى اللقب الثالث في تاريخه بعد عامي 1984 و2000، المستوى المأمول منه حسب محلليين، وكان في طريقه إلى تعادل مخيب للآمال لولا باييه، فيما وقفت رومانيا ندا قويا ولعبت بشجاعة وبادلت أصحاب الأرض الهجمات، وكان بإمكانها تحقيق المفاجأة أو الخروج بالتعادل على الأقل بالنظر إلى العرض الجيد الذي قدمه لاعبوها.

 

وانقذ هوغو لوريس مرماه من هدف محقق بإبعاد كرة بوغدان ستانكو من باب المرمى قبل أن يشتتها الدفاع إلى ركنية كاد فلورين اندوني يفتتح من خلالها التسجيل برأسية فوق العارضة بـ 5 سنتمترات.

 

وردت فرنسا برأسية جيرو من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من ديميتري باييه مرت على بعد 11 سنتمتر من القائم الأيمن.

 

وكاد غريزمان يفتتح التسجيل إثر تمريرة عرضية من بكاري سانيا ارتطمت بالقائد مدافع نابولي الإيطالي فلاد كيريكيش وتهيأت أمام هداف اتلتيكو مدريد الاسباني الذي تابعها برأسه بيد أن القائم الأيسر ردها قبل أن يشتتها الدفاع.

 

وتدخل المدافع دراغوش غريغور في توقيت مناسب لإبعاد الكرة من أمام جيرو المنفرد وحولها الى ركنية في الدقيقة 25، بعد ذلك بدقيقتين، شل بول بوغبا خطرا على الخصم عندما حاول تجريب حظه بتسديدة بعيدة مرت على ارتفاع 26 سنتيمتر فوق الخشبات الثلاث.

 

وثم عاود غريزمان المحاولة في الدقيقة 36، وكاد أن يفعلها من تسديدة بيسراه من داخل المنطقة إثر تمريرة عرضية من باييه فمرت بجوار القائم الايسر.

 

وأهدر جيرو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة من باييه إثر ركلة ركنية تابعها برأسه دون مراقبة فوق الخشبات الثلاث في الدقيقة الثانية من الوقت المستقطع للشوط الثاني.

 

باييه المنقذ

 

وتابعت رومانيا شجاعتها مطلع الشوط الثاني، وهدر ستانكو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل في الدقيقة 48 من زمن المباراة، عندما سدد كرة "طائرة" إثر تمريرة من نيكولاي ستانسيو داخل المنطقة فمرت بجوار القائم الأيسر لمرمى لوريس.

 

وتابع جيرو مسلسل إهدار الفرص عندما تلقى كرة في الدقيقة 52، على طبق من ذهب من باييه داخل المنطقة فتوغل وسددها بيمناه زاحفة بين يدي الحارس سيبريان تاتاروسانو.

 

وأنقذ الحارس الروماني مرماه من هدف محقق بتصديه بقدميه لكرة "طائرة" أطلقها بوغبا من داخل المنطقة إثر كرة عرضية من باييه عند الدقيقة 57.

 

ونجح جيرو أخيرا في منح التقدم لفرنسا بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من باييه مستغلا خروجا خاطئا للحارس تاتاروسانو في الدقيقة 57.

 

وبعد الهدف الفرنسي بخمس دقائق، دفع مدرب رومانيا "الجنرال" انغل يوردانيسكو بدينيس علي بيك مكان اندوني، وحصل منتخب بلاده على ركلة جزاء إثر عرقلة ستانكو داخل المنطقة من قبل باتريس ايفرا فانبرى لها بنفسه مدركا التعادل في الدقيقة 65.

 

ودفع ديدييه ديشان جناح بايرن ميونيخ كينغسلي كومان مكان غريزمان بعد الهدف بدقيقة، ثم لعب ورقته الثانية في الدقيقة 77، بالدفع بمهاجم مانشستر يونايتد انطوني مارسيال مكان صانع العاب يوفنتوس الايطالي بوغبا.

 

وكان مارسيال قريبا من منح التقدم لفرنسا بتسديدة قوية من خارج المنطقة في الدقيقة 81، تصدى لها الحارس تاتاروسانو.

 

وجاء الفرج في الدقيقة 89 أي ما قبل الأخيرة عبر باييه بتسديدة قوية وخادعة بيسراه من خارج المنطقة استقرت أعلى الزاوية اليمنى البعيدة عن الحارس تاتاروسانو.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن