تخطي إلى المحتوى الرئيسي
العراق

القوات العراقية تهاجم مواقع لتنظيم "اللدولة الإسلامية" جنوبي الموصل بالتزامن مع هجوم الفلوجة

ألية عسكرية للجيش العراقي في محيط الفلوجة (رويترز)

بالتزامن مع تقدم القوات العراقية على أطراف مدينة الفلوجة معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق، هاجمت القوات الحكومية والميليشيات الموالية لها، مواقع التنظيم جنوب من مدينة الموصل يوم الأحد 12 حزيران ـ تموز 2016، ضمن الجهود المكثفة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة في حملته ضد المتشددين على عدة جبهات في الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم.

إعلان

وقال ضباط مشاركون في العملية إن القوات العراقية تقدمت في دبابات ومركبات مدرعة باتجاه قرية الحاج علي الواقعة على بعد نحو60 كيلومترا جنوبي الموصل تحت غطاء من الضربات الجوية للتحالف
ونيران المدفعية.

وبالتزامن مع تقدم القوات الحكومية العراقية، ما تحاصر قوات تدعمها الولايات المتحدة بلدة منبج السورية الواقعة تحت التنظيم، حيث يحاصر عشرات آلاف المدنيين في هذه المدينة.

وأرسلت القوات العراقية إلى منطقة مخمور الشمالية هذا العام وبدأت عملية في آذار ـ مارس، وصفتها بأنها بداية لحملة أكبر تهدف لانتزاع السيطرة على الموصل أكبر مدينة في قبضة المتشددين.

وسيطرت القوات العراقية منذ ذلك الحين على عدد من القرى على الضفة الشرقية لنهر دجلة.

وألقى قائد العملية باللوم في بطء وتيرة سيرها على نقص الدبابات وقال إنه لم يكن لديه ما يكفي من القوات للسيطرة على أراض انتزعت من التنظيم.

وأرسل لواء مدرع إلى مخمور الأسبوع الماضي إلى جانب قوارب وجسور حتى تتمكن القوات من عبور نهر دجلة وصولا إلى بلدة القيارة معقل التنظيم على الضفة الغربية للنهر.

ويوجد في القيارة مهبط للطائرات وستصبح البلدة مركزا لانطلاق عملية استعادة الموصل كما تعني السيطرة على القيارة عزل أراض يهيمن عليها التنظيم جنوبا وشرقا.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن