كأس الأمم الأوروبية 2016

تركيا تستمر في حمل عقدة المباراة الافتتاحية في "اليورو" بخسارة 1 - 0 أمام كرواتيا

المدافع الكرواتي كورلوكا يتصدى لهجوم تركي (أ ف ب 12 - 06 - 2016)
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

أستطاع المنتخب الكرواتي إنهاء مواجهته الأولى ضمن نهائيات كأس الأمم الأوروبية لصالحه عندما حسم نجم وسط ريال مدريد الأسباني لوكا مودريتش المواجهة بهدف المباراة الوحيدة في شباك المنتخب التركي عند الدقيقة 41 من زمن المباراة، التي جرت على ملعب "بارك دي برينس" الباريسي يوم الأحد 12 حزيران ـ يونيو 2016.

إعلان

هذا الفوز الكرواتي في الجولة الأولى من تصفيات المجموعة الرابعة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية أكد عقدة تركيا الدائمة مع مبارياتها الأولى في نائيات هذه البطولة.

فهذه الخسارة هي الرابعة في اختبارها الافتتاحي، في مشاركتها الرابعة في هذه البطولة، وتعود المشاركة الأولى الى عام 1996 في انكلترا حين خسرت أمام كرواتيا بذات النتيجة في أول مواجهة بين الطرفين.

والمواجهة التي جرت الأحد في باريس هي الثالثة بين المنتخبين في البطولة القارية، فقد كانت الأولى في الدور الأول لنهائيات 1996 ثم التقى الفريقان في الدور ربع النهائي من نسخة 2008 في مباراة عالقة في الأذهان لأن كرواتيا كانت في طريقها إلى نصف النهائي بعدما كانت متقدمة حتى الدقيقة 119 (في الشوط الإضافي الثاني)، إلا أن تركيا خطفت التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عبر سميح شنتورك ثم حسمت بطاقتها إلى دور الأربعة بركلات الترجيح.

ولم تستطع كرواتيا تحقيق ثأرها قبل تصفيات نسخة عام 2012 بعد أربع سنوات، عندما حسمت الملحق القاري بفوزها على تركيا ذهابا 3- صفر، وتعادلت معها إيابا بنتيجة صفر- صفر.

ولكن ربما ستتمكن تركيا من الثأر لخسارة اليوم قريبا إن صح التعبير، إذا أنها على موعد أكيد مع كرواتيا في تصفيات مونديال روسيا 2018 لأن المنتخبين في نفس المجموعة، وستكون المباراة الأولى في كرواتيا في الخامس من أيلول ـ سبتمبر 2015 المقبل، على أن يتكرر اللقاء في مواجهة الإياب بعدها بعام بالتمام والكمال.

لكن ما يهم الكروات حاليا هو أن الفريق تحت قيادة المدرب انتي ساسيتش قطع شوطا هاما نحو تخطي دور المجموعات للمرة الثالثة في خمس مشاركات خصوصا في ظل النظام الجديد للبطولة بعد رفع عدد المنتخبات من 16 إلى 24، إذ يتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات الست إضافة إلى أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث.

وتضم المجموعة أسبانيا بطلة النسختين الماضيتين وتشيكيا وستتواجهان الاثنين 13 حزيران ـ تموز 2016، في تولوز.

وتلعب كرواتيا في الجولة الثانية مع تشيكيا في 17 الشهر الحالي، على أن تلتقي تركيا التي تشارك في البطولة للمرة الرابعة مع أسبانيا في مواجهة صعبة جدا على رجال المدرب فاتح تيريم.

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن