الولايات المتحدة

مسلم أمريكي من أصل أفغاني هو منفذ إطلاق النار في فلوريدا

أختصاصي متفجرات يتفحص مكان الحادث خشية وجود قنابل (رويترز 12 -06-2016)
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

أكد حاكم ولاية فلوريدا "ريك سكوت" أن حادث إطلاق النار الذي حدث داخل ملهى ليلي للمثليين في مدينة اورلاندو الأحد 12 حزيران ـ يونيو 2016، وخلف خمسين قتيلا هو "بوضوح عمل إرهابي".

إعلان

ومطلق النار هو عمر متين، وهو أصل افغاني ولد في 1986 ويقيم على بعد حوالى مئتي كلم جنوب شرق اورلاندو في مدينة بورت سانت لوسي ولا سوابق لديه، حسب ما ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية. وقد قتل متين خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

وقتل في العملية التي عدت أسواء حادث "إطلاق نار جماعي" في تاريخ الولايات المتحدة، 50 شخصا وأصيب 53 آخرون نقلوا إلى 3 مستشفيات مجاورة حسب السلطات المحلية.

وكان مكتب التحقيق الفيدرالي قد أعلن بعد الحادث بقليل أنه بدأ تحقيقا في "عمل إرهابي"، ولاحقا رشحت معلومات عن المكتب تفيد بأن عمر متين قد يكون "متعاطفا" مع "التيار الإسلامي".

وتشير المعطيات الأولية للتحقيق إلى أن المشتبه به "ذئب منفرد" تحرك بمفرده. إلا أن محققوا الـ FBI يبحثون يعملون على تحديد دوافع هذا الشاب.

وإثر الحادث طلب عمدة المدينة من حاكم ولاية فلوريدا إعلان حال الطوارىء على غرار الإجراء الذي اتخذه في مدينته، ما يتيح له تعبئة إمكانات اضافية.

ومن جهته، أعلن البيت الأبيض في بيان أن الرئيس باراك أوباما أخذ علما بإطلاق النار وطلب من الحكومة الفدرالية "تقديم كل المساعدة الضرورية".

وفي نفس الوقت الذي أعلنت فيه حالة الطوارئ في اورلاندو، أكدت السلطات المحلية في فلوريدا على أنه لا يوجد "تهديد آخر"، وسمحت لإمام مسجد محلي التحدث خلال مؤتمر صحافي، فدعا الأخير إلى الهدوء طالبا من السكان ووسائل الإعلام عدم التسرع في تحديد دوافع مطلق النار.

وتشهد الولايات المتحدة حوادث إطلاق النار بشكل شبه يومي. وقتل منذ بداية عام 2016، أكثر من 5800 شخص بالرصاص وسجل أكثر من 23 ألف حادث مماثل، بحسب الموقع الإلكتروني غان-فايلنس-اركايف.

واورلاندو الواقعة في منطقة أورانج، يقطنها نحو 250 ألف نسمة وهي معروفة بمراكز الترفيه فيها وخصوصا مدنية ديزني للملاهي "ديزني وورلد".
 

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن