تخطي إلى المحتوى الرئيسي
انتخابات- استراليا

ليندا بورني أول امرأة في مجلس النواب الأسترالي من السكان الأصليين

ليندا بورني ( رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

ليندا بورني التي تبلغ من العمر 59 سنة أول امرأة أصلية في أستراليا تفوز بمقعد في مجلس النواب الأسترالي يوم 2 يوليو/تموز2013 في أعقاب انتخابات التشريعية. وهي تنتمي إلى حزب العمال المعارض. وكانت مدرسة وأول امرأة رائدة تدخل برلمان أقدم ولاية أسترالية "نيو ساوث ويلز" في 2003.

إعلان
 
وبدخولها إلى مجلس النواب الأسترالي تصبح الشخصية الثانية من سكان أستراليا الأصليين، في الفوز بمقعد في هذا المجلس، علما أن أول أسترالي من سكان البلاد الأصليين يدخل مجلس النواب   هو كان ويت المنتمي إلى الحزب الليبرالي والذي انتخب في عام 2010.
 
يشار إلى أن أول امرأة تدخل إلى مجلس الشيوخ الأسترالي من السكان البلاد الأصليين هي نوفا بيرس التي دخلت إلى مجلس الشيوخ سنة2013.
 
كما كانت بورني أول امرأة تتحصل على شهادة التدريس في جامعة تشارلز ستورتن، وعملت كعضو في المجلس الوطني للمصالحة، مع السكان الأصليين بمجلس الشيوخ الأسترالي.
 
قالت السيدة بورني لهيئة الإذاعة الأسترالية، بعد فوزها بمقعد بارتون في سيدني "أعتقد أن هذه اللحظة مهمة بالفعل لأستراليا فانتخابي كأول امرأة تدخل مجلس النواب الأسترالي هو لحظة مهمة لهذا البلد". وأضافت قائلة "كتبنا التاريخ الليلة الماضية." 
 
ويقدر عدد سكان أستراليا الأصليين أستراليا يقدر بحوالي " 470،000 نسمة من بين 23 ساكن. وهم فئة مهمشة تواجه   صعوبات كبيرة في أوضاعهم الصحية، والاجتماعية.
 
 إعداد:مليكة عبددو
 
 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.