أخبار العالم

أولمبياد ريو 2016: تقرير مستقل يتهم روسيا بالإشراف على التلاعب بنظام المنشطات

أ ف ب

اتهم تقرير مستقل للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) اليوم الاثنين الحكومة الروسية بالإشراف على التلاعب بنظام المنشطات في الرياضة ومن ضمنها دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي مطلع 2014.

إعلان

وكشف التقرير الذي اعده البروفسور الكندي ريتشارد مكالارين ان نظام المنشطات كان تحت اشراف وتنظيم وزارة الرياضة الروسية مع "مشاركة ومساعدة فعالة" لجهاز الاستخبارات الروسية ومجلس الامن الاتحادي الروسي.

كما اكد التقرير ان عينات ايجابية لفحوصات المنشطات تتعلق ببطولة العالم لالعاب القوى التي اجريت في موسكو عام 2013 قد تم استبدالها قبل وصولها الى الاتحاد الدولي لفحصها.

وكتب مكالارين "في نهاية بطولة العالم بموسكو، فان مختبر (موسكو) استبدل عينات ايجابية للبول قبل ان يتم ارسالها الى مختبر آخر" حسب تعليمات الاتحاد الدولي لالعاب القوى.

واعد ماكلارين تقريره بناء على طلب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) بعد اتهامات اطلقها المدير السابق للوكالة الروسية لمكافحة المنشطات غريغوري رودتشنكوف حول تنشط منظم في روسيا.

وكان رودتشنكوف كشف في ايار/مايو الماضي ان العشرات من الرياضيين الروس، منهم 15 حصلوا على ميداليات اولمبية، استفادوا من نظام تنشط نظمته واشرفت عليه روسيا واجهزة مخابراتها في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي مطلع 2014.

ويأتي التقرير بعد إطلاق الولايات المتحدة وكندا حملة لإبعاد روسيا بشكل كامل عن الالعاب الاولمبية، وليس فقط رياضي العاب القوى، في حال اكد ماكلارين ثبوت وجود منشطات اشرفت عليه الدولة الروسية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن