تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

بن علي يلدريم يعد باجتثاث حركة غولن من جذورها

أ ف ب

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الثلاثاء إن تركيا ستلتزم بسيادة القانون في محاكمة التورطين في محاولة الانقلاب مؤكداً في الوقت نفسه أن بلاده ستجتث حركة رجل الدين فتح الله غولن "من جذورها".

إعلان

وأوضح بن علي يلدريم الذي كان يتحدث وهو يقف بجوار زعيم الحزب المعارض الرئيسي في البلاد أن حكومته "لن تكون مدفوعة بالرغبة في الانتقام أثناء محاكمة المشتبه في أنهم دبروا محاولة انقلاب".

وأضاف أن تركيا يجب أن تتجنب احتمال أن يحاول بعض الأشخاص استغلال الوضع الراهن... "نحتاج للوحدة ... والأخوة الآن".

وتلقي حكومة الرئيس أردوغان باللوم على حركة الحليف السابق عبد الله غولن في تدبير محاولة الانقلاب العسكري يوم الجمعة والتي راح ضحيتها أكثر من 200 شخص.

واعتبر بن علي يلدريم أن حكومته عازمة على اجتثاث هذه الحركة "من جذورها حتى لا تخون الشعب التركي مجددا أبدا" كما وعد بتزويد السلطات الأمريكية بأدلة تدين غولن.

وقالت واشنطن إنها لن تبحث طلب تسليم غولن إلا إذا حصلت على أدلة واضحة. واتهم يلدريم الولايات المتحدة بالكيل بمكيالين في حربها على الإرهاب. وأضاف أن محاولة الانقلاب لم يسبق لها مثيل في تاريخ التدخلات العسكرية في تركيا نظرا لاستهداف المدنيين خلالها.

وتحتجز السلطات أكثر من 7500 مشتبه فيه فيما يتعلق بمحاولة انقلاب فاشلة نفذتها مجموعة من الجيش للإطاحة بالحكومة يوم 15 يوليو تموز أسفرت عن مقتل نحو 230 شخصا.

وحث زعماء غربيون تركيا على ضبط النفس فيما يتعلق بمحاكمة المشتبه فيهم.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن