فرنسا

السفيرة الإسرائيلية في فرنسا تدين وصف البرغوثي بـ "مواطن شرف" من قبل بلديات فرنسية

طفل فلسطيني يمر أمام لوحة جدارية لمروان البرغوثي على الجدار العازل في إسرائيل
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

عبرت السفيرة الإسرائيلية في فرنسا اليزا بن نون الخميس 28 تموز ـ يوليو 2016، عن شعورها "بصدمة عميقة وبالقلق" إزاء مبادرة عدد من البلديات الفرنسية إلى إعلان القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي المعتقل لدى إسرائيل مدى الحياة "مواطن شرف".

إعلان

ونددت بن نون في رسالة مفتوحة "بالحملات الكثيرة الرامية إلى تمجيد الإرهابي الفلسطيني مروان البرغوثي". واضافت "مروان البرغوثي، العقل المدبر لاعتداءات الانتفاضة الثانية بصفته زعيم التنظيم، الجماعة المسلحة في فتح، وكتائب شهداء الأقصى، مسؤول بالتالي عن الموت المأساوي لمئات المدنيين الإسرائيليين والأجانب".

وتابعت السفيرة "في وقت تخوض فرنسا وإسرائيل ودول قانون أخرى صراعا ضد هذا الإرهاب الأعمى نفسه وتكافح الكراهية والهمجية، يريد داعمو البرغوثي الفرنسيون تبييض صفحته وتبرئته ونزع مسؤوليته عن أعماله" معتبرة أن هؤلاء النواب "أصبحوا بذلك مذنبين بتمجيد الإرهاب".

وكان القضاء الإسرائيلي قد أصدر عدة أحكام بالسجن المؤبد على البرغوثي المعتقل منذ 2002 ، وهو أحد قادة الانتفاضة الفلسطينية الثانية (2000-2005) ورمز لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

ويحظى مروان البرغوثي بشعبية واسعة بين الفلسطينيين وكان أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية ولطالما اعتبر الخليفة المحتمل للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
واحتجاج السفيرة الإسرائيلية جاء أثر قرار لعدة بلدات فرنسية شيوعية في الغالب تكريمه ومنحه رتبة مواطن شرف.
 

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن