رياضة

ما سر البقع الحمراء على جسد مايكل فيلبس السباح الأكثر تتويجا في تاريخ الألعاب الأولمبية؟

مايكل فيلبس وتظهر على كبفه وظهره آثار الحجامة (رويترز)

أثارت بقع دائرية على جسد السباح الأولمبي الأمريكي الأكثر حصولا على ميداليات ذهبية في تاريخ الأولمبياد مايكل فيلبس تساؤلات عديدة حول سببها، وما إذا كانت أعراض مرض ما، أو ممارسات معينة غريبة.

إعلان

حسب موقع 20 دقيقة الفرنسي فإن السباح الشهير مايكل فيلبس يقوم باستخدام التقنية الطبية الموغلة بالقدم والمعروفة منذ استخدمها الصينيون القدماء والفراعنة والمعتمدة في "الطب الشعبي" في البلاد العربية، وهي الحجامة.

وتقوم الحجامة على مبدأ "سحب الدم الفاسد من الجسم" بوضع كؤس زجاجة مفرغة من الهواء عن طريق حرق ورقة داخلها، ليصبح الضغط داخل الكؤوس منخفضا ما يؤدي إلى "شفط" الدم من الجسم في مناطق معينة عن طريق الجلد.

 

 

والحجامة نوعان الأول يسمى الحجامة الرطبة، وفيها يتم فتح شقوق صغيرة جدا في الجلد في أماكن معينة وضع كؤوس الحجامة ليخرج الدم من خلال الشقوق ومسامات الجلد.

أما الطريقة الأخرى فتسمى الحجامة الجافة، وهي تكون باستخدام كؤوس الحجامة بنفس الطريقة ولكن دون فتح شقوق صغيرة في الجلد.

 

مايكل فيليبس في ألعاب ريو الأولمبية يوم  09/08/2016 في ريو دي جينيور
رويترز 09/08/2016

ولا يعترف الطب الحديث بجدوى الحجامة كما لا توجد دراسات كافية لإثبات جدوى استخدامها من عدمه، وحسب الجمعية الأمريكية للسرطان لا توجد أدلة علمية على فعالية الحجامة، لكن إريكا ويبر الاختصاصية في الطب البديل تقول إن ركود الدورة الدموية يعيق الحركة ويتسبب بالتهابات وآلام، وهي تعتبر أن الحجامة تحفز الدورة الدموية عند العضلات وتسهل حركتها. ويذكر أن سباحين آخرين ظهرت آثار الحجامة على أجسامهم في أولمبياد ريو 2016 ولم تقصدر مظاهر اللجوء إلى الحجامة على السباح مايكل فيلبس.