ألعاب ريو 2016

العرب في ريو: الملولي والعطية مرشحان للذهب وربيعي أمل المغرب

السباح التونسي أسامة الملولي ( فيس بوك)
إعداد : مونت كارلو الدولية

يملك العرب يوم السبت 13 أغسطس/آب الجاري فرصة التتويج بالذهب الأولمبي عندما يخوض السباح التونسي أسامة الملولي الدور النهائي لسباق 1500 م حرة، والرامي القطري ناصر العطية مسابقة السكيت في دورة الألعاب الأولمبية التي تجري حاليا في ريو دي جانيرو.

إعلان
 
ويخوض الرياضيان تصفيات المسابقتين اليوم الجمعة وهما مرشحان بقوة لتخطيها وحجز مقعد في الدور النهائي.
  
الميداليات العربية
 
وأحرز العرب 4 برونزيات حتى الآن عبر لاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو والرباعان المصريان محمد إيهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية إيناس البوبكري، بالإضافة إلى ذهبية الرامي الكويتي فهيد الديحاني في الحفرة المزدوجة "دبل تراب" بيد أنها تحسب للجنة الأولمبية الدولية التي تشارك الكويت تحت رايتها بسبب قرار الإيقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ تشرين الأول/أكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.
  
                 
 الملولي سيحاول استعادة لقبه الأولمبي
 
 سيحاول أسامة الملولي استعادة لقبه الأولمبي في سباق 1500 م الذي ناله في أولمبياد بكين عام 2008 وخسره في لندن 2012 عندما اكتفى بالبرونزية.
  
يعتبر "قرش قرطاج" الذي يشارك في الأولمبياد للمرة الخامسة في مسيرته الرياضية، أكثر رياضي تونسي تتويجا بميداليات في الألعاب الأولمبية، إذ حصل على ذهبية سباق 10 كلم حرة في لندن، كما أنه أول سباح في تاريخ الأولمبياد يتوج بالذهب في مسابقتي 10 كلم و1500 متر، وأول سباح عربي يتوج بالمعدن النفيس في نسختين أولمبيتين.
  
ويملك الملولي خبرة كبيرة على الساحة الدولية من خلال مشاركاته في بطولات العالم والدورات المتوسطية والعربية والأولمبية وهو كان منح العرب أول ميدالية ذهبية أولمبية في السباحة عندما نال المركز الأول في سباق 1500 م حرة في بكين 2008 حيث سجل رقما قياسيا إفريقيا (84ر40ر14 د) وحرم الأسترالي غرانت هاكيت بطل العالم 4 مرات من تحقيق إنجاز لم يسبقه إليه أي سباح في تاريخ الألعاب الأولمبية وهو الظفر بذهبية سباق 1500 م للمرة الثالثة على التوالي.
  
وسيدافع الملولي الذي حمل العلم التونسي في حفل الافتتاح، عن لقبه في سباق 10 كلم حرة، وهو تخصصه.
  
ويخوض السباح المصري احمد كرم تصفيات سباق 1500 م حرة أيضا.
  
                 
 العطية لتحقيق أفضل من لندن
  
وتعول قطر بشكل كبير على الرامي المتعدد المواهب ناصر العطية الذي توج ببرونزية السكيت في لندن 2012.
  
ويعتبر العطية قدوة للرياضيين القطريين، إذ سطر إنجازات رفيعة المستوى في رالي دكار وبطولة العالم للراليات الصحراوية وبطولة العالم للراليات، كما يهيمن منذ سنوات على بطولة العالم للشرق الأوسط.
  
وكان العطية افتتح باكورة ميداليات العرب في لندن بأحرازه برونزية السكيت بعد جولة تمايز مع الروسي شومين رافعا رصيد بلاده إلى 3 في تاريخها قبل أن يضيف معتز برشم برونزية رابعة بظفره بالمركز الثالث في الوثب العالي.
  
وقتها أكد العطية انه كان ينتظر الميدالية منذ 5 ألعاب أولمبية "تذكرت في جولة التمايز ما حصل معي في أثينا عام 2004، اعتقد أني واجهت آنذاك الرامي الكوبي (خوان ميغيل رودريغيز). خسرت البرونزية لكن صمدت، أردت أن أكون أول رام قطري يحرز ميدالية في الألعاب".
  
وعشية الأولمبياد الحالي، قال العطية "حلمي هو تحقيق ذهبية أولمبية لبلدي، أريد أن أقدم بطولة تنافسية وأعلم أن الأمر ليس سهلا لأن أفضل الرماة في العالم سيكونون هنا، لكن سأقدم أفضل ما لدي".
  
ويخوض 6 رماة عرب منافسات السكيت هم، فضلا عن العطية، مواطنه راشد العذبة والإماراتيان سعيد بن مكتوم ال مكتوم وسيف بن فطيس والمصريان عزمي محيلبه وفرانكو دوناتو والكويتيان عبدالله الرشيدي وسعود حبيب، والأخيران تحت إشراف العلم الأولمبي.
  
                 
 
 ربيعي أمل المغرب -
  
يملك الملاكم المغربي محمد ربيعي بطل العالم في وزن 69 كلغ فرصة ضمان برونزية على الأقل عندما يواجه الإيرلندي ستيفن جيرارد دونلي الثامن عالميا في الدور ربع النهائي.
  
ويضمن الملاكمون الذين يبلغون دور الأربعة برونزية على الأقل.
  
وتعقد آمال كبيرة على ربيعي لكي تنتزع بلاده الذهبية الأولمبية الأولى لها في الملاكمة، وبالتالي الصعود إلى منصة التتويج للمرة الأولى في هذه الرياضة منذ أولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، علما بان الملاكمين المغاربة حصدوا 3 برونزيات حتى الآن (أحرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي.
  
ويلعب غدا أيضا المغربي أشرف خروبي مع موروك جيريميا موخوتو من ليسوتو في الدور الأول لوزن 52 كلغ، والأردني حسين عشيش مع الروماني ميهاي نستور في الدور الثاني لوزن فوق 91 كلغ.
  
وسيحاول الرباع المصري رجب عبد الحي أن يحذو حذو خطيبته سارة سمير على الأقل عندما يخوض منافسات وزن 94 كلغ.
  
ويشارك الليبي حسين قمبور والتونسي محمد الطيب في الدور النهائي لمسابقة الفردي في التجذيف.
  
                 
كرة اليد العربية وآمال قطر
  
تلتقي قطر مع الدنمارك، وتونس مع الأرجنتين ضمن الجولة الرابعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.
  
ويرصد المنتخب القطري وصيف بطل العالم العودة إلى سكة الانتصارات التي بدأها على كرواتيا في الجولة الأولى قبل أن يخسر أمام فرنسا بطلة العالم والأولمبياد في نسختيه الأخيرتين، ويتعادل مع تونس التي تبحث عن أول فوز لها بعد خسارتين أمام فرنسا والدنمارك.
  
وفي المجموعة ذاتها، تلعب كرواتيا مع فرنسا.
  
من جهتها، تبحث مصر بطلة القارة السمراء عن استعادة نغمة الانتصارات عندما تلاقي البرازيل المضيفة ضمن منافسات المجموعة الثانية.
  
وكانت مصر استهلت مشوارها في البطولة بخسارة صعبة أمام سلوفينيا 26-27، لكنها تداركت الموقف في الثانية بفوزها على السويد 26-25، قبل أن تخسر الخميس أمام بولندا 25-33.
  
وفي المجموعة ذاتها تلعب سلوفينيا مع المانيا، والسويد مع بولندا.
  
                 
 الكرة الطائرة
 
تخوض مصر، الممثلة الوحيدة للعرب، مواجهة مرتقبة أمام إيران في الجولة الرابعة لمنافسات المجموعة الثانية.
  
وكانت مصر خسرت مباراتها الأولى أمام بولندا صفر-3، ثم تغلبت على كوبا بالنتيجة ذاتها في الثانية، قبل أن تخسر يوم الخميس 11 أغسطس الجاري أمام روسيا صفر-3 أيضا.
 

 

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن