تخطي إلى المحتوى الرئيسي
رياضة

ريو – كرة اليد: القمة العربية تنتهي بالتعادل بين قطر وتونس ومصر تسقط أمام بولندا

رويترز

انتهت مباراة القمة العربية بين قطر وصيفة بطلة العالم وتونس وصيفة بطلة القارة السمراء بالتعادل 25-25 اليوم الخميس في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى ضمن مسابقة كرة اليد في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس الحالي.

إعلان

واشتدت المنافسة بين المنتخبين منذ البداية وتبادلا التقدم الذي لم يتعد فارق الهدف الواحد الى ان سجلت قطر هدفين متتاليين عبر رافايل كابوت لتتقدم 7-5، ثم سجل اللاعب نفسه هدفين متتاليين تقدم بهما العنابي 8-6 و9-7.

واستغلت تونس فشل القطريين في هز الشباك في مناسبتين وسجلت 3 اهداف متتالية عبر عصام تاج واسامة البوغانمي وامين بنور لتستعيد التقدم بفارق هدف واحد 10-9 ثم بهدفين 12-10 عبر وائل جلوز وتاج، لكن ظاركو ماركوفيتش قلص الفارق في نهاية الشوط الاول الى هدف واحد (11-12).

واستعادت تونس التفوق بهدفين مطلع الشوط الثاني بفضل تاج (13-11)، ثم وسعت الفارق الى 3 اهداف عبر تاج ايضا (16-13)، لكن كابوت سجل ثلاثة اهداف متتالية وقلص الفارق الى هدف واحد (17-18).

وضربت تونس بقوة وسجلت 3 اهداف متتالية عبر البوغانمي (هدفان) ومروان الشويرف وتقدمت بفارق 4 اهداف 25-21 وكانت في طريقها الى انتزاع فوز غال، الا ان القطريين انتفضوا في الدقائق الاخيرة وسجلوا 4 اهداف عبر عبد الرزاق مراد وكابوت وماركوفيتش وكمال الدين ملاش وادركوا التعادل 25-25.

وفرض كابوت نفسه نجما للمباراة بتسجيله 12 هدفا من اصل 20 محاولة، واضاف ماركوفيتش 5 اهداف، فيما كان البوغانمي الافضل في صفوف تونس برصيد 8 اهداف، واضاف تاج 5 اهداف وكل من جلوز وبنور 4 اهداف.

وهو التعادل الاول للمنتخبين في الدورة، بعد فوز قطر على كرواتيا وخسارتها امام فرنسا بطلة العالم والاولمبياد، وخسارة تونس امام فرنسا ايضا والدنمارك.

ورفعت قطر رصيدها الى 6 نقاط في المركز الرابع مقابل 4 نقاط لتونس الخامسة.

وفي الجولة الرابعة، تلعب تونس مع الارجنتين، وقطر مع الدنمارك، وفي الخامسة الاخيرة تلتقي تونس مع كرواتيا، وقطر مع الارجنتين.

وتسعى تونس الى تكرار انجازها في النسخة الاخيرة في لندن عندما بلغت ربع النهائي.

وتشارك تونس في الاولمبياد للمرة الرابعة بعد اعوام 1972 في ميونيخ و2000 في سيدني و2012 في لندن، فحلت سادسة عشرة في الاولى، وعاشرة في الثانية وبلغت ربع النهائي في الثالثة.

وتعود افضل نتائج تونس على الصعيد الدولي حلولها رابعة في بطولة العالم 2005 على ارضها.

من جهته، يعول المنتخب القطري على نتائجه الرائعة في مونديال 2015 على ارضه لتكرار انجازه على الاقل في الاولمبياد، وهو ضمن بطاقة التأهل الى ريو بتتويجه في التصفيات الاسيوية في الدوحة بعد فوزه على ايران في النهائي 28-19.

فرنسا الى ربع النهائي

بات المنتخب الفرنسي اول المتأهلين الى الدور ربع النهائي بفوزه على نظيره الارجنتيني 31-24.

وهو الفوز الثالث على التوالي لفرنسا فعززت موقعها في الصدارة برصيد 9 نقاط، فيما بقيت الارجنتين في المركز الاخير برصيد 3 نقاط.

وتمني فرنسا النفس بتحقيق حلم ذهبية تاريخية للمرة الثالثة على التوالي، ومحو خيبة املها في بطولة اوروبا التي اقيمت هذا العام في بولندا عندما فشلت في بلوغ نصف النهائي وانهتها خامسة.

وفي المجموعة ذاتها، فازت كرواتيا على الدنمارك 27-24.

ولحقت كرواتيا بالدنمارك الى المركز الثاني برصيد 7 نقاط لكل منهما.

وفي المجموعة الثانية، منيت مصر بخسارتها الثانية في الدورة عندما سقطت امام بولندا 25-33.

وكانت مصر استهلت مشوارها في البطولة بخسارة صعبة امام سلوفينيا 26-27، لكنها تداركت الموقف في الثانية بفوزها على السويد 26-25.

وتحتل مصر المركز الخامس برصيد 5 نقاط.

وبدأت مصر المباراة جيدا وتقدمت في مناسبتين 1-صفر و2-1، لكنها سرعان ما استسلمت لقوة البولنديين الذين سجلوا 3 اهداف متتالية في 3 مناسبات فتقدموا 8-4 و11-6 و15-9 قبل ان ينهوا الشوط الاول في صالحهم بفارق 6 اهداف (16-10).

ولم تختلف الحال في الشوط الثاني وسجلت بولندا 4 اهداف متتالية وتقدمت 21-12، وقلصت مصر الفارق الى 5 اهداف بفضل ثلاثية محمد ممدوح شبيب (هدفان) ويحيى الدرع (20-25)، لكن بولندا استعادت افضليتها وحسمت المباراة في صالحها بفارق 8 اهداف (33-25).

وبرز اسلام عيسى في صفوف الفراعنة برصيد 6 اهداف، ومثلها سجل البولندي ميكال داسييك.

وتلعب مصر مع البرازيل بعد غد السبت، والمانيا الاثنين المقبل.

وحققت البرازيل فوزا غاليا على المانيا 33-30.

وتتقاسم البرازيل والمانيا المركز الثاني برصيد 7 نقاط لكل منهما بفارق نقطتين خلف سلوفينيا التي حققت فوزها الثالث على التوالي بتغلبها على السويد 29-24 وعززت موقعها في الصدارة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن