الولايات المتحدة

فيديو: شرطة شيكاغو تجرد سعودية من حجابها والأخيرة تلجأ إلى القضاء

صورة تعبيرية عن الفيسبوك
إعداد : فراس حسن

قالت "مجموعة حقوق المسلمين المدينة" في الولايات المتحدة أن طالبة سعودية رفعت قضية ضد شرطة شيكاغو تتهم فيها ستة من عناصرها باحتجازها والاعتداء عليها بسبب لباسها الديني وتجريدها من حجابها في الرابع من شهر تموز ـ يوليو 2016.

إعلان

بحسب وسائل إعلام أمريكية، اتهمت الشابة اعتماد المطر البالغة من العمر 32 عاما عناصرا من شرطة مدينة شيكاغو، بالاعتداء عليها أثناء عودتها إلى بيتها عند محطة المترو في المدينة.

وجاء في بيان محامي مطر، جورجي كوليس، إن "عناصر الشرطة ركضوا خلفها وألقوها أرضا وسحبوها ثم نزعوا حجابها" وهو ما يظهر في الفيديو المأخوذ من كاميرا المراقبة في محطة مترو الأنفاق، والمنشور على موقع يوتيوب. وأضاف المحامي إن الشابة وضعت قيد الاحتجاز في السجن تلك الليلة"

 

 

وتتهم الشابة السعودية اعتماد المطر، شرطة شيكاغو باستخدام القوة المبالغ فيها والتفتيش غير القانوني وانتهاك حريتها الدينية، وألمح محاميها إلى أنها "عانت من تعنيف وانتهاك لحقوقها، والترهيب والإهانة والتمييز بمكان عام".

في حين تقول الشرطة إلى أن عناصرها كانوا في حالة تأهب قصوى لاحتمال وجود خطر إرهابي ذلك اليوم، عندما ظهرت تصرفات مقلقة على الشابة اعتماد المطر وهي تمشي بخطى سريعة وغريبة ولم تمتثل لأوامر الشرطة، ما دفعهم للاعتقاد أنها ربما كانت انتحارية.
وقال أحمد رحاب، المدير التنفيذي لمجلس شيكاغو للعلاقات الإسلامية الأمريكية، الذي يمثل آل مطر بعض التهم أسقطت ووجد القاضي أنها غير مذنبة في تهم أخرى.

واضاف "نعتقد أنها اتهمت زورا" واتهم القضاء بالتستر على تصرفات الشرط. " وقال يجب أن تتهم الشرطة بانتهاك القانون وارتكاب نشاط غير قانوني".
ولم تعلق شرطة شيكاغو على الحادثة مبررا ذلك بأنها لا تعلق على قضايا عالقة، وقالت "إن عناصرنا يبذلون جهودا كبيرة كل يوم في التحقق من النشاطات المشبوهة محاربة الجريمة" وأضافت "نحن نسعى جاهدين لمعالجة كل الأشخاص بمستوى عال من الاحترام وحفظ كرامتهم".
 

إعداد : فراس حسن
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن