أخبار العالم

سبعة قتلى في فيضانات في لويزيانا وإضرام حرائق في كاليفورنيا

فرقة حرس الشواطئ تنقذ السكان من الفيضانات في لويزيانا ( 14-08-2016)
فرقة حرس الشواطئ تنقذ السكان من الفيضانات في لويزيانا ( 14-08-2016) (أ ف ب)
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

تشهد لويزيانا فيضانات قياسية أدت الى مقتل سبعة أشخاص بينما تم إجلاء الآلاف الى ملاجئ أعدت على عجل بعد فيضان الأنهار في جنوب هذه الولاية الأمريكية، بينما تشهد ولاية كاليفورنيا التي تضربها موجة جفاف غير مسبوقة حريقا جديدا دفع آلاف الأشخاص الى الفرار.

إعلان

هطلت على بعض المناطق منذ ليل الخميس - الجمعة كميات من الامطار تتجاوز خمسين سنتمترا في بعض المناطق وأغرقت مساحات واسعة من حنوب لويزيانا بمياه وحليّة.

وأفادت مصادر في الشرطة الأمريكية أن حوالى ثلاثين ألف شخص تم إجلاؤهم وأن 14 الف شخص يقيمون في ملاجئ معظمهم في عاصمة الولاية.

وأظهرت لقطات صورتها مروحية تابعة للشرطة مناطق واسعة تغطيها المياه الموحلة.

وأعلن البيت الابيض أربعة قطاعات في الولاية "مناطق كارثة كبرى".

هذا فيما توقعت الادارة الوطنية للأرصاد الجوية استمرار فيضان مجاري المياه حتى الثلاثاء على أقرب حد.

وأضافت الأرصاد الجوية أن مستوى المياه في نهر اميت الذي شكل مصدر الفيضانات في عدد من المناطق ارتفع 4,3 أمتار فوق معدل الفيضان العادي وتجاوز بذلك الرقم القياسي السابق الذي سجل في نيسان- أبريل 1983.

وبينما تذكر هذه الفيضانات سكان لويزيانا بالإعصار كاترينا الذي أودى بحياة 1800 شخص في 2005، يتذكر سكان كاليفورنيا الحريق الذي ضرب في 2015 منطقة تبعد نحو 160 كلم الى شمال سان فرانسيسكو وتشهد حاليا حرائق تهدد السكان منذ يوم السبت.

وأتى حريق يحمل اسم "كليتن فاير" على أكثر من 1600 هكتار، وأعلنت وكالة "كالفاير" التي تدير مكافحة حرائق الغابات إنه تم حشد حوالى 1700 شخصا لإخماد النيران. وقالت الوكالة إن النيران دمرت أكثر من 175 مبنى وتمتد بسرعة باتجاه الشمال.

وذكر مكتب الحالات الطارئة في كاليفورنيا إن "الارض عشبية وحرجية ومليئة بأشجار البلوط مما يجعل شروط مكافحة الحريق صعبة جدا".

واضطر حوالى أربعة شخص للفرار. وفي 2015 دمر بالكامل 1300 مسكن و31 ألف هكتار من الأراضي بينما قتل أربعة اشخاص.

وأعلن رئيس شرطة المنطقة مساء الاثنين توقيف مشتبه به يدعى "دامين أنتوني باشيلك" (40 عاما) واتهامه بإضرام الحرائق عمدا.

وقالت وكالة "كالفاير" إنه يشتبه بأنه أشعل "حرائق عديدة " في المنطقة خلال السنة الماضية، ويواجه تهمة إضرام 17 حريقا متعمدا.
 

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن