اليمن: موجز يوم 2016/08/18

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للقتال وتصاعد قياسي للغارات والعمليات العسكرية

رويترز
إعداد : عدنان الصنوي

طالب أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون أطراف النزاع اليمني بوقف فوري "لكافة الأعمال العدائية"، واستئناف المحادثات المباشرة التي يسيرها مبعوثه الخاص اسماعيل ولد الشيخ احمد.

إعلان

وحض بان كي مون في بيان، الاطراف المتحاربة على تحييد المدنيين وحمايتهم، واحترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي.

ودان بان، الغارة الجوية التي شنها التحالف بقيادة السعودية على منزل في مديرية نهم شرق صنعاء ما اسفر عن مقتل تسعة مدنيين على الاقل.

كما دان هجمات الحوثيين وحلفائهم على مدينة نجران جنوبي السعودية بقذائف عسكرية أسفرت عن مقتل سبعة مدنيين، في أكبر حصيلة من الضحايا المدنيين في السعودية منذ انطلاق عمليات التحالف العسكري الذي تقوده في اليمن اواخر مارس 2015.

وعبر امين عام الامم المتحدة عن "قلقه الشديد" لتصاعد المعارك، وقال ان المدنيين والأطفال هم من "يدفعون الثمن الأكبر في هذا الصراع".

ومن المقرر أن يعقد مجلس الامن الدولي الاربعاء المقبل جلسة جديدة لمناقشة الاوضاع اليمنية، يستمع خلالها الى احاطة مفصلة من المبعوث الاممي اسماعيل والد الشيخ احمد حول نتائج مشاورات الكويت والتحضيرات الجارية لاستئناف جولة جديدة من المفاوضات.

وقالت مصادر دبلوماسية، ان ولد الشيخ سيطلب من اعضاء مجلس الامن الضغط على أطراف الصراع بالعودة الى طاولة المشاورات.

الحوثيون يعلنون عن مقتل 4 جنود سعوديين بعلميات قنص نفذها مقاتلو الجماعة في منطقة جازان الحدودية مع اليمن.

وتصاعدت حدة المعارك بين قوات التحالف من جهة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ثانية على نحو غير مسبوق عند الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية، بعد ان شهدت هذه الجبهة هدوءا نسبيا خلال الاشهر القليلة الماضية على خلفية اتفاق التهدئة المبرم بين الطرفين بوساطة قبلية في مارس اذار الماضي.

وكانت السلطات السعودية اعلنت الثلاثاء مقتل 7 مدنيين بقذيفة أطلقها الحوثيون على مدينة نجران القريبة من الحدود اليمينة.

وقالت مصادر سعودية، ان المقذوف الذي أطلقه الحوثيون هو صاروخ إيراني الصنع عرف بـ"زلزال 3".

لكن المتحدث باسم القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق، قال ان جميع أهداف قواتهم داخل الأراضي السعودية "عسكرية بالكامل".

وكانت الحكومة السعودية تحدثت في وقت سابق عن مقتل 500 مدني على الاقل بنيران الحوثيين وقوات الرئيس السابق على اراضيها منذ اندلاع الحرب في مارس اذار 2015.

منظمة العفو الدولية تطالب جماعة الحوثيين بإطلاق سراح 27 شخصا من أتباع الديانة البهائية، تقول المنظمة الحقوقية الدولية ان الجماعة التي تسيطر على اجزاء من اليمن، تحتجزهم دون تهمة منذ أسبوع في العاصمة صنعاء.

واعتبرت المنظمة في بيان، ان هذا التصرف يمثل "حالة اضطهاد فاضح لأقلية دينية".

اضافت" "يتعين على الحوثيين وضع حد لمضايقة الأقليات واحترام الحق في حرية المعتقد وهو حق منصوص عليه في دستور البلاد وفي القانون الدولي."

صنعاء:

طيران التحالف يقصف مستودعات اسلحة ومعسكرات للحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق شرقي وجنوبي العاصمة صنعاء.

وطالت غارتان جويتان معسكر الحفا في جبل نقم، و4 غارات اخرى مستودعات للأسلحة في معسكر ضبوة عند المدخل الجنوبي الشرقي للعاصمة اليمنية.

كما استهدف الطيران الحربي مواقع للحوثيين في مديرية همدان عند الضواحي الشمالية الغربية للعاصمة.

تعز:

الحوثيون وقوات الرئيس السابق يواصلون تقدمهم نحو مدينة التربة على بعد نحو ثلاثة كيلو مترات من طريق امداد استراتيجي لحلفاء الحكومة في محافظة تعز من مدينة عدن الجنوبية.

سلسلة غارات جوية لمقاتلات التحالف على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في منطقة الأحكوم بمديرية حيفان جنوبي شرق مدينة تعز .

الى ذلك قالت مصادر محلية، ان مقاتلي الحوثيين شنوا الليلة الماضية قصفا صاروخيا على مناطق مأهولة بالسكان في مديرية المقاطرة المجاورة، دون انباء عن سقوط ضحايا .

في الاثناء افادت مصادر عسكرية موالية للحكومة بمقتل 11 مسلحا حوثيا واصابة اخرين بمواجهات مع القوات الحكومية في جبهات متفرقة بمحافظة تعز خلال الساعات الاخيرة .

المصادر ذاتها قالت ان عنصرا من حلفاء الحكومة قتل واصيب 5 اخرين في تلك المواجهات.

صعدة:

مقتل خمسة اشخاص واصابة ثمانية آخرين بغارات جوية يقول الحوثيون انها استهدفت محطة للوقود في مدينة صعدة، المعقل الرئيس للجماعة شمالي البلاد.

كما اغار الطيران على مبنى جهاز الاستخبارات الوطنية "الامن السياسي" وسط مدينة صعدة .

ورصد الحوثيون اكثر من 20 غارة جوية خلال الساعات الاخيرة على مواقع متفرقة للجماعة في مدينة صعدة ومديريتي كتاف وباقم الحدوديتين مع السعودية.

حجة:

مقاتلات التحالف تقصف معسكرين تدريبيين، ومخازن اسلحة للحوثيين في مديرية حرض عند الشريط الحدودي مع السعودية.

كما واصلت مقاتلات حربية عملية تمشيط واسعة لمواقع الجماعة بين مديريتي ميدي وحرض.

ابين:

القوات الحكومية تعلن طرد عناصر تنظيم القاعدة من مديريتي موديه ولودر، كبرى مدن محافظة ابين جنوبي البلاد.

وقالت مصادر محلية ان القوات الحكومية تتمركز حاليا في منطقة الريدة شرقي مدينة زنجبار، على بعد حوالي 35 كم من مركز مديرية الوضيع، مسقط الرئيس عبدربه منصور هادي.

وكانت قوات حكومية معززة باليات عسكرية اماراتية ومروحيات اباتشي، استعادت الاحد مدن زنجبار، وجعار، وشقرة وضواحيها بعد اشهر من عودة التنظيمات الجهادية للسيطرة على انحاء متفرقة من المحافظات الجنوبية مستغلة الفراغ الامني وانشغال السلطات وحلفائها الاقليميين بحرب تبدو طويلة ضد الحوثيين وقوات الرئيس السابق في المحافظات الشمالية.

ولم تواجه القوات العسكرية مقاومة كبيرة من مقاتلي التنظيم الجهادي، الذين قال سكان محليون انهم انسحبوا من مدينتي زنجبار وجعار، تحسبا للحملة الحكومية، في سيناريو يبدو مشابها لعملية استعادة مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت في ابريل نيسان الماضي.

إعداد : عدنان الصنوي
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن