تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

انتخاب علي بونغو رئيسا للغابون وسط احتجاجات واسعة للمعارضة

علي بونغو يدلي بصوته ( رويترز 27-08-2016)

بعد أن أظهرت النتائج الرسمية للانتخابات في جمهورية الغابون الديمقراطية فوز الرئيس الحالي علي بونغو بولاية جديدة، اندلعت أعمال عنف وشغب في البلاد بين قوات الأمن ومتظاهرين في العاصمة احتجاجا على إعادة انتخابه. وأدت المواجهات إلى مقتل شخصيين وإصابة العشرات بجروح.

إعلان
 
وتتهم المعارضة الحكومة بتزوير الانتخابات لصالح الرئيس بونغو التي أخرت الإعلان عن هذه نتائج الانتخابات في موعدها المحدد وهو يوم الثلاثاء 30 أغسطس/ آب 2016 بالإضافة إلى أن نتائج الانتخابات أظهرت تقدم الرئيس بانغو بفارق ضئيل على منافسه جان بينغ الذي يتمتع بشعبية كبيرة خاصة وانه تبوأ مناصب سياسية مهمة منها رئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي.
 
وأمام تكرار أعمال العنف والشغب في الغابون، يتخوف المجتمع الدولي من عودة سيناريو الرعب الذي وقع بعد الانتخابات الرئاسية عام 2009 التي نظمت بعد وفاة عمر بونغو الأب الذي حكم البلاد مدة 41 سنة والتي فاز فيها الرئيس الحالي، الأمر الذي أدخل البلاد حينها في أعمال عنف دامية أدت إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى، ووضعت البلاد في حالة من التوتر بين النظام ومعارضيه الذين انتقدوا سياسة ما يعتبرونه "توريث" الحكم في الغابون.

إعداد مليكة عبددو
 
 
 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن