تخطي إلى المحتوى الرئيسي
كوريا الشمالية

كوريا الشمالية تطالب الولايات المتحدة بالاعتراف بها كدولة بأسلحة نووية

أ ف ب/أرشيف
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / وكالات
3 دقائق

طلبت كوريا الشمالية الأحد 11 أيلول ـ سبتمبر 2016، من الولايات المتحدة الاعتراف بها "كدولة تمتلك أسلحة نووية"، وذلك بعد يومين على تجربتها النووية الخامسة و"الأقوى" بين تجاربها.

إعلان

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن مسؤول في وزارة الخارجية أن الرئيس الأميركي باراك " أوباما يبذل ما في وسعه ليرفض لكوريا الشمالية وضع دولة تمتلك أسلحة ذرية".

وأضاف المسؤول "إنه غباء يشبه محاولة إخفاء الشمس بكف اليد".

من جهة أخرى، قال مبعوث أمريكي خاص لكوريا الشمالية الأحد، في مؤتمر صحفي إثر اجتمعاع مع كبار المسؤولين في وزارة الخارجية في طوكيو، إن الولايات المتحدة ربما تقوم بعمل منفرد ضد كوريا الشمالية، وقال المبعوث سونج كيم "بالإضافة إلى القيام بعمل في مجلس الأمن ستناقش كل من الولايات المتحدة واليابان مع جمهورية كوريا اتخاذ إجراءات منفردة بالإضافة إلى إجراءات ثنائية بالإضافة إلى تعاون ثلاثي محتمل."

عرض عسكري كوري شمالي يظهر فيه صاروخ باليستي قادر على حمل رؤوس نووية

وأضاف، إن كلا من الولايات المتحدة واليابان تبحثان "مجموعة كاملة من الاحتمالات فيما يتعلق بعقوبات إضافية من جانب واحد يمكن تنفيذها". وفجرت كوريا الشمالية يوم الجمعة أقوى تفجير نووي لها حتى الآن قائلة إنها حشدت القدرة على وضع رأس حربي على صاروخ باليستي لتعزز بذلك تهديدا عجز خصومها والأمم المتحدة عن احتوائه.

وقال كيم"سنعمل عن كثب جدا في مجلس الأمن وأبعد من ذلك للتوصل إلى أقوى التدابير الممكنة ضد أحدث تصرف من جانب كوريا الشمالية".

وندد مجلس الأمن الدولي بقرار كوريا الشمالية القيام بالتجربة، وقال إنه سيبدأ على الفور في العمل بشأن إصدار قرار. وحثت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا مجلس الأمن الدولي على فرض عقوبات جديدة.

وكانت كوريا الشمالية قد أكدت السبت أنها لن ترضخ "للابتزاز" الأميركي غداة تجربتها النووية الخامسة التي واجهتها إدانة دولية واسعة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.