تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيطاليا

رسوم "شارلي ايبدو" تثير غضب ايطاليين، هذه المرة !!

رسم شارلي إيبدو الذي أثار غضب الإيطاليين

"شارلي ايبدو" مجلة الكاريكاتور الساخرة تثير الجدل، مجددا، ولكن في إيطاليا، هذه المرة، حيث قررت مدينة آماتريس رفع دعوى قضائية ضد المجلة.

إعلان

والمدينة التي تعرضت للزلزال في 24 أغسطس / آب، وفقدت 295 قتيل، اعتبرت أن الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها المجلة عن ضحايا الزلزال تشكل إهانة مشينة وغير مقبولة لضحايا كارثة طبيعية، كما قال محامي الإدارة المحلية في المدينة.
وكانت مجلة "شارلي ايبدو" قد نشرت في عددها الصادر في 31 أغسطس / آب رسوم يظهر فيها الضحايا ملطخين بالدماء مع تعليق يقول (مكرونة بصلصة الطماطم)، (مكرونة في الفرن) ورسم آخر لجثث ضحايا في حطام المنزل المدمرة مع تعليق يقول (صينية لازانيا).

وأثارت الرسومات عاصفة من الانتقادات في إيطاليا على شبكات التواصل الاجتماعي وفي وسائل الاعلام المختلفة، واعتبر عمدة المدينة أن هذه الرسوم الساخرة من مأساة دامية، جرحت كافة الإيطاليين بينما وصفها وزير العدل الإيطالي بأنه رسومات مقرفة.

مجلة "شارلي ايبدو" ردت برسم جديد للرسامة كوكو، وهي ممن نجوا من مذبحة 7 فبراير / شباط 2015، قالت فيه "ليست شارلي ايبدو من بنى منازلكم وانما المافيا"، في إشارة إلى الفساد الذي يهيمن في هذه المناطق، حيث تتحكم المافيا الإيطالية في مختلف القطاعات الاقتصادية، وتتم عمليات بناء المساكن بمخالفة للمواصفات اللازمة لصمودها أمام الزلازل والكوارث الطبيعية.

وبعد أقل من عامين على المذبحة التي تعرضت لها المجلة على يد إسلاميين متطرفين، وأودت بحياة 12 شخصا، من بينهم خمسة من أشهر رسامي الكاريكاتور في فرنسا، عاد الجدل، مجددا، حول حرية التعبير المتاحة لمجلة ساخرة، وإمكانية وضع حدود لهذه الحرية.

رد فعل مدينة "آماتريس" يحترم القانون ويحتكم إليه، إلا أنه يحاول، هو أيضا، وضع حدود لسخرية الكاريكاتور وحرية الفنان في التعبير !!
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن