ثقافة, معرض

"جاليري وان" من رام الله في معرض التصوير الفوتوغرافي لمدينة ليون الفرنسية

عمل تصويري للفنان الفلسطيني خالد جرار في "جاليري وان"، رام الله
عمل تصويري للفنان الفلسطيني خالد جرار في "جاليري وان"، رام الله تصوير (خالد جرار)

المعرض الفني الدولي للتصوير الفوتوغرافي وفنون الفيديو يقام بين السادس عشر من أيلول والتاسع من تشرين الثاني في مدينة ليون الفرنسية و"جاليري وان" من رام الله هي صالة العرض العربية الوحيدة التي تشارك فيه الى جانب صالات عرض فرنسية وعالمية.

إعلان

معرض "دوكس آرت فير" الذي تأسس عام 2007 يشكل حدثا ثقافيا مميزا هذا العام لتخصيص دروته الثامنة للتصوير الفوتوغرافي المعاصر وفن الفيديو في متحف "لا كونفلويانس". فخلال الأيام الثلاث الاولى سيخصص المعرض للقاءات بين الفنانين وأصحاب صالات العرض والمؤسسات وجامعي الأعمال الفنية المعاصرة، وخلال ثلاثة أسابيع سيتمكن الجمهور العريض بمن فيهم تلامذة المدارس من مشاهدة الأعمال الفنية المختارة لهذه الدورة.

 الأعمال التي ستعرضها "جاليري وان" هي للفنانَين الفلسطينيين البارزين خالد جرّار وبشار الحروب التي حصدت أعمالهما اعترافا على مستوى العالم. وقد تحدثت سمر مرثا مديرة ومؤسسة "جاليري وان" لمونت كارلو الدولية عن مشروع كل منهما قائلة إنهما متكاملان من ناحية الفكرة ويحاكيان ما يمر فيه العالم حاليا من حروب ومآسي.

 

مشروع خالد جرار "انشاء الجندي الفلسطيني" هو مشروع جديد/ قديم يعرض لأول مرة ولكنه بدأ العمل عليه منذ فترة طويلة. وهو يتحدث عن إنشاء وتدريب الجندي الفلسطيني كخطوة أولى في قيام السلطة الفلسطينية وبناء الدولة وصولا الى مرحلة إلغاء الهوية. يتعمق خالد جرار هنا في الحالة النفسية للجندي الفلسطيني ويستجوب هذه التدريبات ودورها في محو هوية الشخص. هو الذي بدأ حياته الفنية كمصور للرئيس ياسر عرفات واشتهر بفيلمه "المتسللون" الذي حصد الكثير من الجوائز العالمية.

 

أما مشروع بشار الحروب المشارك في معرض مدينة ليون فيتناول فكرة "الجندي اللعبة" التي يلهو بها عادة الأطفال ومن خلال فنون الفيديو والتصوير كيف إن هذه اللعبة قد تتحول الى كابوس مع مرور الأيام ويصبح الجندي متحكما ليس فقط بالأطفال وإنما يسيطر على كل العالم وعلى الكرة الأرضية.

عمل تصويري للفنان الفلسطيني بشار الحروب في معرض التصوير الفوتوغرافي، ليون، فرنسا

والمعرض الأخير لبشار الحروب في "جاليري وان" في رام الله كان العام الماضي بعنوان "شاشات صامتة" وجاء بعض معرض "اللامكان" قبل ذلك بعام وقد اشتغل فيه على مفهوم الاقتلاع ودور الاعلام في ابتذال شاشات اللاجئين السوريين وتثبيت صورتهم داخل إطار الشفقة والإعانات.

 

 "جاليري 1 " تأسس مطلع العام 2014 كأول جاليري تجاري فلسطيني، وأسسته مديرة الجاليري القيّمة سمر مارثا التي شغلت قبل ذلك مناصب عدة هامة في المجال الفني منها مديرة "كليّة فلسطين للفنون" والتي شاركت في تأسيسها، كما عملت مع مؤسّسة "Visiting Arts" (الفنون الزائرة) التابعة للمركز الثقافي البريطاني على مجموعة من المشاريع في منطقة الشرق الأوسط. وقد شاركت في إنشاء "مؤسّسة المعمل للفن المعاصر" في القدس. كتبت عن الأنشطة الفنيّة وألقت محاضرات في متاحف عدّة وعملت قيّمة لعددٍ من المعارض الهامة العالمية والمحلية.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن