أخبار العالم

الفروق بين الشرق والغرب في أعمال فنانة صينية

http://qz.com

العلاقة بين الشرق والغرب ميدان واسع للدراسة والفنون والثقافة ولكن أيضاً للأفكار المسبقة والعنصرية. ولعل أبرز ما يميز هذا الارتباط التاريخي المعقد هو الاختلاف على مفهومي الشرق والغرب ذاتهما. فأين يبدأ الشرق وأين ينتهي الغرب؟ وهل هما محض مفهومين جغرافيين؟ وهل من مواصفات "جينية" تميز قاطنيهما؟ وكيف يمكن الحديث عن التمايز الثقافي (الذي سيميل ربما لمصلحة الغرب) دون الوقوع في مطبّات الاستشراق؟

إعلان

ربما تكون إحدى الطرق هي في إعطاء الكلمة لفناني ومثقفي "الشرق" ليشرحوا ويفصلوا الاختلافات والتناقضات ونقاط الالتقاء والسلبيات والإيجابيات... إلخ، بدل أن يتولّى "الغرب" مهمة الحديث دوماً باسمهم أو "إعادة إنتاجهم/خلقهم" كما يقول إدوارد سعيد.

فنانة الغرافيتي الصينية يان ليو وضعت تجربتها الشخصية في خدمة تقديم تصوّر مبسّط عن الفروقات في طرق التفكير وأساليب التصرف أمام المواقف المختلفة بين الشرق والغرب. ورغم أنها ليست شرقيةً 100%، فهي انتقلت حين كانت في الـ13 من عمرها من بكين إلى برلين حيث تعيش منذ عام 1990، إلا أن أعمالها تندرج في صيرورة استلام زمام الخطاب وأخذ المبادرة فيما يتعلق بتعريف الشرق والغرب أو الاعتراض على المفهومين أو تحويرهما... الخ.

ورسمت يان ليو 47 ملصقاً باستخدام اللونين الأزرق والأحمر فقط، التقطت خلالها فروقاً بين الثقافتين ووثّقت عبرها بأسلوب هزلي طرق التفكير والفعل بدءً من التسلسل الهرمي في أماكن العمل وصولاً إلى آداب المطعم.

http://qz.com

http://qz.com

http://qz.com

وليس مفاجئاً أبداً الاهتمام الكبير الذي حازته أعمال يان ليو في ألمانيا، من حيث تكريسها للتفوق الغربي وطرق التفكير العقلانية والفردية مقابل الطاعة العمياء والغوغائية. فقد عرضت في مبنى وزارة الخارجية الألمانية قبل أن تهتم بها دار نشر "Taschen" ثم تقوم بنشرها في كتاب عام 2007 تحت عنوان "الشرق يلتقي الغرب".

http://qz.com

http://qz.com

وفي حديث مع صحيفة "Quartz" الالكترونية، قالت يان ليو إن "هذا المشروع يعكس بشكل كبير طريقتي الشخصية في رؤية الأشياء". واعتبرت أن انتقالها من بكين حين كانت طفلة خلق عندها عادة مقارنة الحالات والتفاعلات.

وبالفعل فإن معظم عمل يان ليو الفني ينحصر في البوسترات التي تقدم مقارنات وتعرض لصور نمطية متوارثة أو فروقات زمنية أو غيرها. ومن ذلك كتابان فنيان آخران بعنوان "الرجل يلتقي المرأة" و"اليوم يلتقي الأمس".

http://qz.com

http://qz.com

http://qz.com

http://qz.com

http://qz.com

http://qz.com

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية