الأمم المتحدة

اقتراعات سرية في مجلس الأمن للتوافق على رئيس لمجلس الأمن خلفا لبان كي مون

موقع مجلس الأمن
إعداد : مونت كارلو الدولية | رويترز

يواصل مجلس الأمن الدولي اقتراعاته السرية بهدف التوصل لتوافق على مرشح يخلف الأمين العام الحالي للأمم المتحدة بان جي مون الذي يترك منصبه في نهاية عام 2016 بعد فترتين استمرت كل واحدة منهما خمسة أعوام.

إعلان

ومن المقرر أن يجري المجلس اقتراعا اليوم الاثنين (26 سبتمبر ـ أيلول). ومن ضمن المرشحين الذين سيجري الاقتراع عليهم وزيرة خارجية مولدوفا السابقة ناتاليا جيرمان.

وشغلت جيرمان منصب وزير الخارجية ونائب رئيس وزراء مولدوفا منذ عام 2013 حتى يناير كانون الثاني 2016 حيث رشحت لمنصب أمين عام الأمم المتحدة.

وجيرمان هي ابنة أول رئيس لمولدوفا ميرشيا سنيجور. وخلال عملها الدبلوماسي شغلت منصب سفير بلادها لدى النمسا والممثل الدائم لها في منظمة الأمن والتعاون الأوروبية وكذلك سفيرة مولدوفا لدى السويد والنرويج وفنلندا.

وكانت كبيرة مفاوضي مولدوفا في مفاوضات اتفاقية الشراكة بين مولدوفا والاتحاد الأوروبي ومعروفة بدعم اتجاه الانضمام للاتحاد الأوروبي وانتقاد العلاقات الوثيقة مع روسيا.

وستتنافس مع ثمانية رموز سياسية عالمية بارزة على منصب الأمين العام التاسع للمنظمة الدولية منذ تأسيسها في عام 1946. وجيرمان واحدة من أربع مرشحات نساء لهذا المنصب.

وتمثل مجموعة دول شرق أوروبا وهي المنطقة التي لم ينتخب منها أمين عام للأمم المتحدة من قبل. وقد تكون فرص فوزها بالمنصب قوية بسبب النظام غير الرسمي لتداول المنصب بين مناطق العالم.

لكن التوتر بين روسيا والدول الغربية دائمة العضوية بسبب النزاع في أوكرانيا قد يعرقل اختيار مرشح من شرق أوروبا في نهاية الأمر.

 

إعداد : مونت كارلو الدولية | رويترز
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن