كوارث طبيعية

بالفيديو : مشاهد مرعبة من الدمار الذي خلفه إعصار ماثيو في هايتي

يوتيوب
إعداد : مونت كارلو الدولية

اجتاح الإعصار ماثيو اليوم السبت 8 اكتوبر/تشرين الأول الساحل قبالة جنوب شرق الولايات المتحدة مباشرة حيث سبب فيضانا وانقطاعا واسعا للكهرباء.

إعلان

وتسبب ماثيو في عمليات إجلاء واسعة على طول الساحل من فلوريدا حتى جورجيا وساوث كارولاينا ونورث كارولاينا. وهو أول إعصار كبير يهدد الولايات المتحدة بشكل مباشر منذ أكثر من عشرة أعوام. واجتاح الإعصار فلوريدا برياح وصلت سرعتها إلى 195 كيلومترا في الساعة.

ولقي أربعة على الأقل مصرعهم في فلوريدا في حوادث مرتبطة بالعاصفة لكن لم ترد على الفور أنباء عن حدوث أضرار كبيرة في المدن والبلدات التي اجتاحتها وأطاحت بأشجارها وتسببت في انقطاع الكهرباء
عن أكثر من مليون شخص. وذكر مسؤولون في فلوريدا أن شخصين لقيا حتفهما بعد سقوط أشجار عليهما بينما توفي زوجان مسنان نتيجة استنشاق أول أكسيد الكربون المنبعث من مولد أثناء الاحتماء من العاصفة داخل مرأب للسيارات.

واتسع التحذير من الإعصار اليوم السبت ليشمل مناطق على ساحل المحيط الأطلسي من شمال شرق فلوريدا مرورا بجورجيا وساوث كارولاينا وحتى شمال كارولاينا.

أعلنت سلطات هايتي عن حصيلة خسائر بشرية اليمة إثر هبوب إعصار ماثيو في بداية الأسبوع عليها في حين تراجعت قوة الإعصار يوم الجمعة 7 أكتوبر/ تشرين الأول لكنه لا يزال يهدد السواحل الجنوبية الشرقية الأميركية وضمنها المدن السياحية في فلوريدا.

وقال سيناتور هايتي هيرفي فوركاند إن الاعصار أوقع 400 قتيل على الأقل في هايتي موضحا ان الحصيلة لا تزال غير نهائية لأن بعض المناطق لا تزال معزولة بعد أيام من مرور الاعصار الذي كان من الفئة الرابعة (على سلم من خمس فئات) حين عصف بهايتي مع رياح عاتية بسرعة نحو 230 كلم في الساعة.

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن